عادي
بزيارات ميدانية ومنصات البيع الإلكترونية

«أبوظبي للجودة والمطابقة» يفتّش 43276 منتجاً خلال النصف الأول

21:07 مساء
قراءة دقيقتين
9

أنجز «مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة» عمليات تفتيش وتدقيق على 43 ألفاً و276 منتجاً في الأسواق ومنافذ البيع في إمارة أبوظبي خلال النصف الأول 2022، عبر زيارات التفتيش الميداني، ومنصات البيع الإلكترونية.

وأكد خلف المزروعي، المدير التنفيذي لقطاع الأسواق والمستهلكين، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام»، حرص المجلس على تحقيق سلامة المنتجات المتداولة في أسواق إمارة أبوظبي، بمراقبة المنتجات للتأكد من مطابقتها للمواصفات واللوائح الفنية الخاصة بها، حيث يأخذ عيّنات منها ويفحصها في مختبرات معتمدة.

وأوضح أنه وفق تقرير مؤشرات أداء قطاع الأسواق والمستهلكين بالمجلس، فإن إجمالي أدوات القياس القانونية التي تحقق منها في أسواق الإمارة، بلغ 7453، خلال النصف الأول، فيما بلغ عدد منتجات العبوات التي تحقق منها 768.

وأشار إلى أن المجلس سحب، خلال زيارات التفتيش 24 منتجاً من أسواق إمارة أبوظبي، فيما أعاد تصحيح 8 منتجات، كما سحب 7 منتجات بعد رفعها من الأسواق العالمية.

وقال إن نتائج مؤشرات أداء قطاع الاسواق والمستهلكين، تعكس مدى التزام المجلس، بضمان تحقيق التجارة العادلة في الإمارة، حيث تخضع الصادرات والواردات من السلع للرقابة بالتعاون بين الجهات المختصة، بما يمكن المجلس من القيام بدوره الرقابي، للتأكد من سلامة المنتجات وخلوّها من المنتجات التي قد تشكل خطراً على الصحة والسلامة.

وأوضح أن المجلس يعمل على إدارة عمليات استرجاع المنتجات من الأسواق، ونشر التحذيرات لضمان تنفيذها بفعالية، ومتابعة البلاغات الواردة، بما يتيح للمستهلك الإبلاغ عن الإصابات والحوادث الناتجة عن استخدام المنتجات غير المطابقة للمواصفات واللوائح الفنية، والبحث عن المنتجات المسحوبة من أسواق الإمارة، ما يساعد في تعزيز برامج المطابقة والتفاعل المباشر مع المستهلكين.

وأضاف المزروعي، أن المجلس يعمل على تنفيذ عمليات التفتيش أيضاً، للتحقق من أدوات القياس القانونية والعبوات المعبّأة مسبقاً، للتأكد من مطابقتها للمواصفات واللوائح الفنية الخاصة بها، بتنفيذ الحملات لمراقبة السوق والتأكد من تنفيذ عمليات سحب المنتجات بفعالية، بما يضمن خلوّ الأسواق من المنتجات المسحوبة واتخاذ الإجراءات المناسبة.

وأكد أهمية نشر الوعي لدى المستهلكين للحدّ من استخدامهم أو استهلاكهم للمنتجات غير المطابقة للمواصفات واللوائح الفنية عبر قنوات التواصل، ومن أهمها مركز الاتصال الحكومي، بما يسهم في تعزيز دور المجلس في تنفيذ مهام الرقابة والتفتيش على المنتجات الاستهلاكية غير الغذائية تحقيقاً لأهدافه الاستراتيجية المتمثلة بأن تكون «أسواق إمارة أبوظبي أكثر سلامة وعدالة» بضمان مطابقة المنتجات الخاضعة للرقابة بمتطلبات السلامة ومنع تداول المنتجات المسحوبة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"