عادي

أهم عشرة كتب غربية

21:43 مساء
قراءة 5 دقائق
4

القاهرة: وهيب الخطيب

طوال تاريخ البشرية لم تكن الكتب مجرد أدوات ترفيهية للإنسان؛ إذ إن القراءة وسيلة مركزية للمعرفة التي توصف بالسلم الرئيسي لترقي المجتمع وتطوره، ومن ثم اعتبرت الحضارات على اختلافها أن قضاء الفرد ساعات في الاطلاع عملية ضرورية لا غنى عنها.

في أنحاء العالم جميعه وعبر الأزمنة كلها، يقضي الإنسان وقتاً طويلاً من حياته في الهروب إلى عوالم جديدة وفريدة من نوعها، ويتوحد في كلمات وصفحات الكتب على اختلاف أنواعها، أدبية كانت أو علمية محضة، خيالية أو واقعية، كونها الأكثر تأثيراً في المرء، والأكثر قدرة في ما يخص الوصول إلى البيئات الثقافية المتباينة.

وكلما اتسم الكتاب بالجودة الفنية والعلمية، وتجاوز الأطر الضيقة للمجتمعات الإنسانية الصغيرة، وتناول قضية كونية تخص قطاعاً عريضاً من الشعوب، تجاوز محيطه الضيق شرقاً وغرباً، والكتب قادرة على صناعة التغيير، بما يدفع بني آدم إلى الارتقاء والصعود الحضاري وتحقيق التنمية والاستقرار؛ الأهداف التي سعت إليها الإنسانية ولا تزال منذ بدء الخليقة.

وفي هذا المقال نتناول أهم عشرة كتب في التاريخ، تخطت محيطها الثقافي لتصبح مرجعيات علمية في مجالات شتى: الفلسفة والسياسة والعلوم الطبيعية، والأدب وعلم الاجتماع وعلم النفس، وغيرها من المجالات.

1 الجمهورية: أفلاطون

يرجع تاريخ هذا النص إلى 380 قبل الميلاد، وهو لواحد من أعظم الفلاسفة عبر التاريخ، ويعتبر من أهم الأعمال وأكثرها تأثيراً على الإطلاق؛ كونه أثمن الكتب المؤسسة للفكر السياسي التي تتحقق فيها العدالة كما ارتآها المؤلف.

وتلتزم «الجمهورية» بالعدالة عند الإنسان وكيفية تحقيقيها سياسياً، ويناقش أفلاطون دور الفيلسوف في المجتمع، ولا تزال مفاهيم فكرية عدة واردة في المتن تُناقش حتى يومنا هذا، بما يجعل من النص وثيقة تاريخية مهمة تزود المؤرخين بلمحة عن اليونان في وقت كتابتها، ولا نكاد نقرأ كتاباً في الفلسفة إلا وكان النص الأفلاطوني حاضراً في قائمة المصادر والمراجع.

2 مسرحيات وليم شكسبير

1

غالباً ما يُعتبر ويليام شكسبير أعظم كاتب في اللغة الإنجليزية، وأهم كاتب مسرحي في التاريخ. واستحوذت الشخصيات والقصص التي ابتكرها عبر لغة تخصه وحده، على القراء لمئات السنين، وأسهمت على نحو عظيم في تشكيل الثقافة الغربية الحديثة، وليست مبالغة أن نقول إن أعمال شكسبير الكاملة ترجمت إلى اللغات الرئيسية كلها، وما زالت المسارح تُعنى بعرض نصوصه في جميع أنحاء العالم.

ويرى مؤرخو الأدب أن سر العبقرية في كتابات شكسبير ترجع إلى اختياره للقصص المثيرة والشخصيات التراجيدية النبيلة، واللغة الشعرية الفريدة في تاريخ الإنجليزية، إنه الابن الفذ لفكر وعصر النهضة الأوروبية في القرن السادس عشر، خاصة أنه ترك للإنسانية 39 مسرحية، و158 قصيدة قصيرة (سونيتات)، واثنتين من القصص الشعرية (قصيدتان سرديتان طويلتان) وبعض القصائد الشعرية.

3 الكوميديا الإلهية: دانتي أليغيري

1

واحدة من أهم الملاحم الشعرية في التاريخ الغربي وفي تاريخ الأدب الإيطالي؛ بل يعدها كثيرون من قوائم الأفضل أدبياً في التاريخ، كتبها الشاعر الإيطالي دانتي أليغيري الذي يُعرف عادة ب«دانتي»، بدءاً من 1307، متأثراً برسالة الغفران للشاعر والفيلسوف العباسي أبوالعلاء المعري الذي كتبها نحو سنة 424 ه.

ويتكون إصدار دانتي من ثلاثة أقسام الجحيم، والمطهر والفردوس، عارضاً فلسفة أوروبا في القرون الوسطى التي انتشرت مع سيادة الكنيسة الكاثوليكية على مقاليد الحكم، من خلال 100 أنشودة «34 للجحيم، و33 للمطهر والفردوس».

4 الأمير: نيكولا مكيافيللي

1

يعرف بعضنا أن «الغاية تبرر الوسيلة»، ربما دون أن ينتبه إلى الفلسفة الكامنة وراء العبارة، والتي تبناها الفيلسوف الإيطالي ميكافيللي في القرن السادس عشر في كتابه الذي يعد أحد أوائل أعمال الفلسفة السياسية الحديثة، وجاء أطروحة نشرت في عام 1513، وتقدم نصائح حول كيفية بقاء القادة الطموحين وازدهارهم في المشهد السياسي المثير للجدل.

وعلى الرغم من أن رسالة الكتاب لا تزال موضع نقاش، فإنها تدفع نحو تأملات عميقة وكثيفة وبلا خجل حول السلطة السياسية.

5 العقد الاجتماعي: جان جاك روسو

1

واحد من أمهات الكتب حقاً، لما مثله كمصدر إلهام لبعض الحركات الإصلاحية السياسية أو الثورات في أوروبا خاصة في فرنسا؛ إذ نشر في عام 1762؛ أي قبل الثورة الفرنسية بنحو ثلاثين عاماً.

ويعد كتاب الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو أحد أهم الأسفار الفكرية التي كُتبت في عصر النهضة والتنوير في الغرب، ويطرح تصوراً حديثاً لأساس الحكم المتمثل في وضع ميثاق اجتماعي ينظم العلاقات المجتمعية بين السلطة والشعب بديلاً عن الشرعية الدينية التي ظلت تحكم القارة العجوز طوال القرون الوسطى.

6 رأس المال: كارل ماركس وفريدريك أنجلز

1

هو العمود الفقري في مكتبة الاقتصاد السياسي، يتألف من ثلاثة مجدات، أنجز الأول منها المفكر الشيوعي كارل ماركس في عام 1867، قبل أن ينضم إليه فريدريك أنجلز في المجلدين الثاني والثالث.

ويحوي الكتاب واحداً من أهم البيانات في التاريخ (البيان الشيوعي) الذي كتب في 21 من فبراير/شباط 1848، أحد أكثر النصوص السياسية شهرة وشعبية على الإطلاق، ويُفصل الصراع الطبقي الموجود في المجتمع ويتتبع بداياته في التاريخ.

ويسلط الضوء على مشكلات الرأسمالية والإنتاج الرأسمالي، وكيف تؤثر هذه الهياكل في المشهد السياسي والمجتمعي. ويرى مؤلفاه أنه «يمكن أن ينتصر العمال من وقت إلى آخر. وتكمن الثمرة الحقيقية لمعاركهم ليس في النتيجة المباشرة فقط؛ بل في التوسع الدائم لاتحاد العمال».

7 ثروة الأمم: آدم سميث

1

في مقابل «رأس المال» يحل واحد من أعظم الإصدارات للاقتصادي والفيلسوف الأسكتلندي آدم سميث، على الرغم من صدوره قبل كتاب ماركس، وبعبارة صريحة يعد الإصدار الذي نُشر عام 1776، النص التأسيسي للاقتصاد الرأسمالي الذي يروج أن السوق الحرة قادرة على إعادة تنظيم نفسها.

ويعرض سميث في إصداره تحليلاً عن مناطق الرخاء في العالم مثل إنجلترا وهولندا، وأدخل تعديلات جذرية في نظريات الاقتصاد التي تدور حول تقسيم العمل والسوق والعملة وطبيعة الثروات والرواتب والأرباح وتراكم رؤوس المال.

8 أصل الأنواع: تشارلز داروين

1

لعل كتاب داروين الذي قد لا يخطئه قارئ هو الدليل العملي على أن تحويل المعرفة لمادة للابتكار تستدعي بالضرورة توفر بصِيرة، تدفع بصاحبها إلى إشعال ثورة بالمعنى الحرفي في تاريخ العالم، ليشيّد أساس نظرية التطور.

ومنذ نشر الكتاب في الخميس 24 من نوفمبر/تشرين الثاني 1859، ساعدت معطياته وملاحظاته في جعل علوم الحياة على ما هي عليه اليوم، ولا يزال نموذج داروين للتكيف والتطور يساعد العلماء المعاصرين في بناء فهم أفضل لجميع أنواع الكائنات، وليس تاريخ الجنس البشري فحسب؛ أي أن الإصدار عمل أساسي من الأدبيات العلمية التي تعتبر أساس علم الأحياء التطوري، ومهما تباينت الآراء في محتواه، أو ناله بعض التحفظ، فإن مسار العلم مستمر في التطور بناء على ما زرعه داروين منذ مئة وستين عاماً.

9 تفسير الأحلام: سيغموند فرويد

1

أدرج فرويد أساسيات نظرياته حول التحليل النفسي في هذا العمل التاريخي الذي لا يزال يقرأ ويدرس في أنحاء العالم جميعاً، ليقدم مفهوم اللاوعي. ويوضح كيف تُستخدم نظرياته لتفسير الأحلام.

لم تكن تفسيرات الأحلام قبل فرويد مقنعة، حتى أصدر الطبيب النمساوي مؤلفه اللافت في 1899، ويقدم فرضيته التي أفادت بأن الأحلام طريقة يحاول بها العقل البقاء مستيقظاً بعد نوم الإنسان، ونتيجة لتأثير الكتاب في تاريخ الدراسات السيكولوجية شاع وساعد في بناء الأساس الذي يقوم عليه الخطاب النفسي الحديث حالياً.

10 النسبية: ألبرت أينشتاين

1

تخيل أن تظل تدرس علوماً معقدة وتحتاج إلى سنوات طوال من متخصصيها، لتكتب في النهاية كتاباً يشرح نظرية معرفية جديدة، مستهدفاً عموم القراء والمطالعين العابرين، هذا ما فعله ألبرت أينشتاين بلغة واضحة وموجزة في متناول الجميع، شرح نظريته وآثارها (النسبية).

«النسبية» مجموعة من محاضرات ستافورد الصغيرة التي قدمها أينشتاين في عام 1921 في جامعة برينستون. وألقيت هذه المحاضرات بعد خمس سنوات من نشر ورقته الرائدة حول النسبية العامة التي تلخّص عمل واحد من عباقرة القرن الفائت.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"