عادي

«سوفت بنك» تسجل أكبر خسارة فصلية

14:47 مساء
قراءة دقيقتين
سوفت بنك

سجلت مجموعة «سوفت بنك» SoftBank أكبر صافي خسارة فصلية لها على الإطلاق للأشهر من أبريل إلى يونيو، عند 23.4 مليار دولار، مقارنة بأرباح بلغت 5.6 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، حيث أدت عمليات بيع أسهم التكنولوجيا إلى تقلب الأسعار في السوق وضرب التقييمات في «صندوق الرؤية» المترامي الأطراف.
ويأتي النزيف المالي الفصلي هذا بعد أن بلغت خسارة صندوق الرؤية، المراقب عن كثب، رقماً قياسياً عند 26 مليار دولار في مايو/أيار الماضي، حيث أدى ارتفاع أسعار الفائدة والفوضى السياسية إلى اضطراب الأسواق العالمية، ما قد يختبر استعداد المستثمرين لتحمل مزيد من الخسائر الكبيرة.
وفي المقابل قالت المجموعة إنها سمحت ببرنامج إعادة شراء أسهم بقيمة تصل إلى 400 مليار ين (نحو 3 مليارات دولار) وهو أمر يمكن أن يهدئ روع المستثمرين.
وتعهد ماسايوشي سون، المؤسس، الرئيس التنفيذي لـ«سوفت بنك»، بتشديد معايير الاستثمار والحفاظ على السيولة لتجاوز الانكماش، ونيته خفض عدد الموظفين في الصندوق، معلقاً على عمليات البيع الهائلة في مجال التقنية بأن العالم يمر بحالة ارتباك كبيرة، مقراً في الوقت ذاته بأن «سوفت بنك» استثمرت في شركات ناشئة أكثر مما ينبغي وأن التقييمات كانت مجرد «فقاعة».
وتضمنت الاستثمارات المدرجة التي عانت انخفاضاً في القيمة، شركة الروبوتات «أوتوستور هولدنجز»، وشركة الذكاء الاصطناعي «سينستايم».
ولجمع الأموال، قالت «سوفت بنك» إنها خفضت قيمة الأصول غير المدرجة عبر صندوق الرؤية بمقدار 1.14 تريليون ين (نحو 10.4 مليار دولار). كما تخارجت من شركات بما فيها «أوبر تكنولوجيز»، ومنصة بيع وشراء العقارات «أوبن دور تكنولوجيز»، لتحقيق مكاسب إجمالية قدرها 5.6 مليار دولار. (وكالات)

 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"