عادي

ورشة الإخراج المسرحي تتواصل في كلباء

00:07 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
حسن رجب يحاضر في ورشة الإخراج المسرحي

تتواصل فعاليات ورشة الإخراج المسرحي، في المركز الثقافي لمدينة كلباء، التي تنظمها «ثقافية الشارقة» في إطار «دورة عناصر العرض المسرحي»، تحضيراً للدورة التاسعة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة (22 - 27 سبتمبر).

الورشة التي انطلقت في الرابع من الشهر الجاري، بإشراف المخرج الإماراتي حسن رجب، تهدف إلى تزويد المتدربين بالمعارف الأساسية لفن الإخراج المسرحي، ليتمكنوا من إعداد وتنفيذ عرض مسرحي قصير بطريقة منهجية.

وقدم رجب للمتدربين محاضرات نظرية وتطبيقية متنوعة، بواقع ثلاث ساعات يومياً، تطرق عبرها إلى مسارات ومحطات تطور مهنة الإخراج المسرحي، والحس الإبداعي للمخرج، وسمات شخصيته، ومصادر تكوينه الثقافي، وإلمامه بأدوات خشبة المسرح، ووظيفة كل أداة، ودوره في صناعة العرض بصرياً، وصوتياً، وحركياً.

كما تحدث مشرف الورشة عن ضرورة امتلاك المخرج إجابات واضحة حين يسأل عن توقيت وكيفية وسبب تنفيذه لأي إجراء في خطته الإخراجية، وأن يبتكر حلوله بتوازن يراعي البعدين التقني والجمالي للعرض، بداية من قراءة النص، مروراً باختيار فريق التمثيل وتوزيع الأدوار، ثم التحضيرات وصولاً إلى إنجاز العمل.

واشتملت الورشة على تمارين عملية لرسم وتحديد حركة الممثلين على سطح الخشبة، واستثمار الكتل والإضاءة والأصوات والألوان لتوليد المعاني والجماليات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"