عادي
طهران تؤكد أنها تدرس وثيقة الاتفاق الجديد وستقدم آراء إضافية

الاتحاد الأوروبي يعرض نصاً نهائياً بشأن اتفاق إيران النووي

18:48 مساء
قراءة دقيقتين
5

قدّم الاتحاد الأوروبي «نصاً نهائياً» في مفاوضات إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني، وفق ما أعلن مسؤول أوروبي، أمس الاثنين، معرباً عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاق «في غضون بضعة أسابيع»، فيما أعلنت طهران أن وثيقة الاتفاق التي تسلمتها لا تزال قيد المراجعة من قبلها وستقدم «آراء إضافية» بشأنها، وفق ما أورد الإعلام الرسمي.

واستؤنفت، الأسبوع الماضي، في فيينا، المباحثات الهادفة لإحياء اتفاق عام 2015 الذي انسحبت الولايات المتحدة أحادياً منه في 2018، بعد تعليقها لأشهر، في ظل تباينات بين الطرفين الأساسيين، طهران وواشنطن. وبعد أربعة أيام من المباحثات، أكد مصدر دبلوماسي أوروبي، أمس الاثنين، أن الاتحاد الذي يتولى تنسيق المفاوضات، طرح «نصاً نهائياً» على الأطراف المعنيين.

وبعيد ذلك، أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، الإيرانية أن طهران أبلغت الدبلوماسي الأوروبي، انريكي مورا، الذي يتولى تنسيق المباحثات «ردّنا الأولي» على النص المقترح، وفق ما نقلت عنه وكالة «إرنا» الرسمية. وأضاف المصدر الذي لم يكشف اسمه «هذه البنود تحتاج إلى دراسة شاملة، وسننقل آراءنا الإضافية واعتباراتنا إلى المنسق والأطراف الأخرى». وكان المصدر الأوروبي أكد للصحفيين أن النص بات «أمام كبار المندوبين.. انتهت المفاوضات وهذا هو النص النهائي.. ولن يعاد التفاوض عليه». وأتاح الاتفاق المبرم بين إيران وست قوى كبرى عام 2015، رفع عقوبات عن طهران في مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

إلا أن الولايات المتحدة انسحبت أحادياً منه في 2018 خلال عهد رئيسها السابق، دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران التي ردت بالتراجع تدريجاً عن أغلبية التزاماتها بموجبه.

وبدأت إيران والقوى المنضوية في الاتفاق مباحثات لإحيائه في إبريل/ نيسان 2021 في فيينا، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة وبتسهيل من الاتحاد الأوروبي. وقال المسؤول الأوروبي إن «الكرة الآن في ملعب العواصم (المعنية) وسنرى ماذا سيحدث»، مضيفاً أن «شخصاً لن يبقى في فيينا» لإجراء أي مفاوضات إضافية.

 وبينما شدد على «نوعية» النص، قال «نأمل بشدة بأن تتم الموافقة عليه»، وبأن يتم التوصل إلى اتفاق «في غضون بضعة أسابيع». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"