عادي

الاتحاد الأوروبي ينتظر رداً سريعاً من إيران حول الاتفاق النووي

18:13 مساء
قراءة دقيقتين
بروكسل - أ ف ب
أعلن الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، أنه ينتظر من طهران وواشنطن رداً «سريعاً» على نص «نهائي»، يهدف إلى إنقاذ الاتفاق المبرم في 2015 بشأن البرنامج النووي لإيران.
وقال المتحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد، بيتر ستانو، في بروكسل: «لم يعد هناك أي مجال للمفاوضات».
أضاف «لدينا نص نهائي. لذا إنها لحظة اتخاذ القرار: نعم أو لا. وننتظر من جميع المشاركين أن يتخذوا هذا القرار بسرعة كبيرة».
وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل، والذي قام بجهود التنسيق في المفاوضات، قد أعلن عن طرح النص أمام العواصم المعنية، لاتخاذ قرار سياسي بشأن الموافقة عليه.
وقالت إيران إنها تدرس النص الذي يتضمن 25 صفحة.
واستأنفت بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وإيران وروسيا، إضافة إلى الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، المحادثات بشأن الملف النووي الإيراني الأسبوع الماضي بعد توقف لأشهر.
وقد بدأت المفاوضات التي أشرف على تنسيقها الاتحاد الأوروبي بهدف إحياء «خطة العمل الشامل المشترك» في إبريل 2021 قبل أن تتوقف في مارس.
وأتاح الاتفاق رفع عقوبات عن إيران مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.
إلا أن الولايات المتحدة انسحبت أحادياً منه في 2018، وأعادت فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران التي ردت بالتراجع تدريجاً عن غالبية التزاماتها بموجبه.
وعثرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة على آثار لمواد نووية في ثلاثة مواقع لم تصرّح إيران أنها شهدت أنشطة نووية، وانتقد مجلس حكام الوكالة في يونيو إيران لعدم تعاونها في تقديم إيضاحات.
وشددت مصادر إيرانية نهاية الأسبوع الماضي أن على الوكالة الدولية للطاقة الذرية «حل» تلك المسألة «السياسية بالكامل» لتمهيد الطريق أمام العودة للاتفاق النووي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"