عادي

«كهرباء الشارقة» تنجز خطاً للضغط العالي ب180 مليوناً

يزيد سعة وكفاءة شبكات نقل الطاقة
00:37 صباحا
قراءة دقيقتين
المهندس حمد الطنيجي

الشارقة: «الخليج»
أنجزت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة مشروع تمديد خط استراتيجي للضغط العالي بكابلات أرضية جهد 220 كيلوفولت لنقل الطاقة، يربط بين محطة واسط لإنتاج الطاقة، ومحطة اللية لإنتاج الطاقة بطول 14 كيلومتراً، وبكلفة تجاوزت 180 مليون درهم، في إطار سعي الهيئة لتطوير شبكات النقل والتوزيع في كل المناطق بإمارة الشارقة وتحقيق الاستقرار والثبات للشبكة الكهربائية وتحسين كفاءة الشبكة.

يقوم هذا الخط الاستراتيجي بنقل الطاقة من التوربينات الغازية الجديدة سعة 1026 ميغاوات في محطة اللية عبر محطة اللية الجديدة لنقل الطاقة جهد 220/132 ك.ف إلى محطة واسط لنقل الطاقة جهد 220 كيلوفولت، ومن ثم إلى باقي محطات شبكة 220 كيلوفولت المحيطة بمدينة الشارقة. وتتمثل أهمية هذا الخط في أنه يمثل الحلقة الأخيرة لإكمال شبكة الضغط العالي الرئيسية 220 كيلوفولت التي تربط بين محطات نقل الطاقة جهد 220 كيلوفولت المحيطة بمدينة الشارقة والتي تبدأ من محطة اللية لإنتاج الطاقة، وتنتهي بمحطة الحمرية لإنتاج الطاقة.

ونظراً لأهمية الخط الاستراتيجي الجديد فقد تم مد الكابلات الكهربائية في قوالب خرسانية تحت الأرض، لحمايته من أي أعمال مدنية بالقرب منه.

ويتكون الخط الاستراتيجي من دائرتين كهربائيتين من كابلات 220 كيلوفولت لضمان استمرارية نقل الطاقة في حال تعطل إحدى الدائرتين، أو خروجها من الخدمة.

وأكد المهندس حمد الطنيجي مدير إدارة نقل الطاقة أن المشروعات التطويرية لنقل الطاقة بالشارقة يتم تنفيذها وفق دراسة شاملة للشبكات في كل المناطق، ووفق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وبدعم ومتابعة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، من خلال العمل على توفير بنية تحتية متطورة تلبي الاحتياجات المتزايدة على الطاقة، وتوفير إمدادات الطاقة وفق أعلى مستويات التوافرية والاعتمادية والكفاءة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"