عادي

آلية لرأسمال «بنك الاستثمار» تنال موافقة «المركزي»

22:48 مساء
قراءة 3 دقائق

الشارقة:«الخليج»

سجل بنك الاستثمار دخل تشغيلي بقيمة 84 مليون درهم في النصف الأول من عام 2022، وتراجع الدخل من الفوائد نظراً لتراجع حجم محفظة القروض الجيدة وقيمة المستردات من الفوائد المعلقة، وقد عوض ما سبق بشكل جزئي ارتفاع عائد الاستثمار وانخفاض مصاريف الفوائد.

حافظ الدخل من مصادر غير الفائدة للنصف الأول من عام 2022 على مستوى مماثل لما كان عليه في الفترة ذاتها من عام 2021. في حين ارتفعت المصاريف التشغيلية تبعاً لمصاريف إعادة الهيكلة واستثمارنا المتواصل في أعمال البنك.

وفي إفصاح لسوق أبوظبي للأوراق المالية، قال البنك إن حكومة الشارقة، بصفتها المساهم الأكبر في البنك، تقوم بالتنسيق الوثيق مع المصرف المركزي للعمل على خطة تعزيز قاعدة رأس مال البنك من خلال آلية جديدة لرأس المال، والتي تم الموافقة عليها من قبل البنك المركزي في أواخر شهر يونيو 2022، والبنك حالياً في المراحل النهائية من الموافقات المتبقية لإتمام الخطة المذكورة وتطبيقها.

نتائج النصف الأول

وبلغ صافي الخسارة للنصف الأول من العام الجاري 59 مليون درهم، منخفضاً بنسبة 9% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ويعزى ذلك بشكل أساسي لانخفاض مصاريف مخصصات القيمة المسجلة لتبلغ 53 مليون مقارنة ب 109 ملايين في النصف الأول من عام 2021. قابل ذلك جزئياً انخفاض الدخل بنسبة 34% ليصل إلى 84 مليون في النصف الأول من عام 2022. بالإضافة إلى انخفاض صافي الدخل من الفوائد بسبب انخفاض حجم القروض الجيدة. بلغ إجمالي أصول البنك 8.7 مليار درهم (10.1 مليار في نهاية عام 2021) مسجلاً انخفاض بنسبة 13% ويعود ذلك بشكل أساسي لانخفاض قروض وسلفيات العملاء بنسبة 13% وانخفاض النقد والودائع لدى البنك المركزي نظراً لانخفاض قيمة التمويل من خلال اتفاقية إعادة الشراء.

بلغ صافي حقوق الملكية 392 مليون درهم بعد تسجيل قيمة استثنائية لاحتياطي تحويل العملات الأجنبية بلغت 170 مليون درهم على أرصدة فرع البنك في لبنان. وذلك لاعتماد سعر التداول تبعاً لمنصة «Sayrafa» المعلن عنه على موقع مصرف لبنان (بنك لبنان المركزي).

واعتمد بنك الاستثمار سعر منصة «Sayrafa» المعلن بتاريخ 30 يونيو 2022 لتحويل كافة أرصدة فرع لبنان بالعملة الأجنبية بالتاريخ المذكور، مما تسبب بخسارة سجلت في حقوق الملكية كجزء من الدخل الشامل الآخر لفترة الثلاثة أشهر المنتهية ب 30 يونيو 2022.

الخسائر المتراكمة

وأكد البنك أن الخسائر المتراكمة بلغت 66% من رأس المال، بما يعادل 2.1 مليار درهم، حيث إن الأزمات المتوارثة المتعلقة بالقروض المتعثرة كان لها أثر سلبي على مستوى الربحية، وألزمت البنك بتسجيل مخصصات خسائر كبيرة. وفي حين تراجعت الخسائر للنصف الأول من عام 2022 بنسبة عالية، فإن تعافي البنك ينتظر انتهاء خطة معالجة رأس المال. وعن الإجراءات التي سيتم اتخاذها لمعالجة الخسائر المتراكمة، قال البنك إن حكومة الشارقة، بصفتها المساهم الرئيسي للبنك بنسبة 50.07%، قد أدركت حجم مشاكله الأساسية، ويتم حالياً وضع اللمسات الأخيرة لخطة تعزيز رأس مال البنك بعد حصولنا على موافقة البنك المركزي في 23 يونيو 2022. وبذلك تكون الخطوة التالية هي الحصول على موافقة هيئة الأوراق والسلع المالية، يليها موافقة قيادة الشارقة الحكيمة والمساهمين لتطبيق الخطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"