عادي
بدر اللمكي الرئيس التنفيذي متحدثاً لـ الخليج:

«أدنوك للتوزيع» تتبع نهجاً منضبطاً في الاستثمارات لزيادة الأرباح

22:38 مساء
قراءة 3 دقائق
إحدى محطات أدنوك للتوزيع
1
بدر اللمكي

أبوظبي: عدنان نجم
أوضح بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي ل«أدنوك للتوزيع» أن الشركة تلتزم باستراتيجية النمو الذكي والتوسع دولياً، واتباع نهج منضبط في الاستثمارات التي تزيد من أرباحها، وتحقق عوائد تتوافق مع التزاماتها تجاه السوق. وذكر أن دول المنطقة تزخر بالكثير من الفرص التي تتوافق مع خطط الشركة. وأفاد اللمكي، في حوار مع «الخليج»، أن «أدنوك للتوزيع» تقدم خدمات التوزيع، وإعادة تزويد الطائرات بالوقود إلى عملاء قطاع الطيران المدني في العديد من مطارات دولة الإمارات. وفي ما يلي نص الحوار:

ما أبرز ملامح أداء الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالعام الماضي؟

- لقد سجّلنا نتائج قوية عن النصف الأول من عام 2022؛ حيث بلغت الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 1.99 مليار درهم، في حين سجّلت الشركة صافي ربح بقيمة 1.56 مليار درهم. كما شهدنا نمواً في إجمالي حجم مبيعات الوقود بلغ 9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين سجلت الشركة نمواً مطرداً في حجم مبيعات وقود الشركات بنسبة 27% على أساس سنوي، مدفوعاً بالنمو الاقتصادي الذي تشهده الدولة وتأكيد اتفاقات البيع الجديدة لوقود الشركات التي وقّعت العام الماضي. كما ارتفع إجمالي ربح أعمال تجزئة غير الوقود بنسبة 10% في النصف الأول من عام 2022 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مدفوعاً بازدياد عدد المعاملات، وبفضل الحملات الترويجية التي تركز على العملاء، وزيادة مبيعات الأطعمة والمشروبات.

ما خططكم للتوسع بالانتشار في إمارات الدولة، والدول العربية خاصة السعودية؟

منذ الاكتتاب العام الأولى في ديسمبر/ كانون الأول 2017، أعلنت «أدنوك للتوزيع» التزامها باستراتيجية النمو الذكي والتوسع دولياً، ونحن على استعداد للاستثمار في هذه الاستراتيجية. ويأتي توسّعنا المستمر على الصعيد المحلّي والدولي، تماشياً مع استراتيجيتنا للنمو الذكي التي تم الكشف عنها للمستثمرين في فعاليات يوم أسواق رأس المال 2019. ويظل هدفنا هو الاستخدام الأمثل لميزانيتنا، لتعزيز النمو من خلال اتباع نهج منضبط في الاستثمارات التي تزيد من أرباح «أدنوك للتوزيع» وتحقق عائدات تتوافق مع التزاماتنا تجاه السوق.

هل تدرسون التواجد في دول جديدة مثل الأردن ومصر وغيرهما؟

- تزخر المنطقة بالكثير من الفرص الهائلة، ونبحث دائماً عن فرص النمو التي تتوافق مع خططنا الاستراتيجية، والتزامنا بالنمو الذكي، والتوسع دولياً، ونحن على استعداد للاستثمار في مثل هذه الفرص.

بالنسبة لعملكم في توريد وقود الطائرات، ما أهم المطارات التي تعملون بها، وهل تنوون العمل في مطارات خارج الدولة؟

تبيع الشركة وقود الطيران وتقدم خدمات إعادة التزويد بالوقود والخدمات ذات الصلة إلى العملاء الاستراتيجيين في قطاع الطيران في الدولة. ونود الإشارة إلى أن الشركة لا تقوم بتزويد الوقود للطيران المدني التجاري إلا أنها تقدم خدمات التوزيع وإعادة تزويد الطائرات بالوقود إلى عملاء قطاع الطيران المدني في العديد من مطارات دولة الإمارات.

وإننا نبحث دائماً عن فرص النمو التي تتوافق مع خططنا الاستراتيجية للنمو الذكي، ونحن على استعداد للاستثمار في مثل هذه الفرص فيما ينصب تركيزنا على ضمان تسخير النفقات الرأسمالية بشكل أكثر كفاءة للنمو والتوسع بما يخلق قيمة ويلبي معدل العائد على الاستثمار المستهدف.

ما أهم خططكم في الاستحواذ على شركات في مجال الوقود أو الزيوت، وكم تقدر قيمة عمليات الاستحواذ التي قمتم بها خلال النصف الأول من العام الجاري؟

- أعلنّا، مؤخراً، عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصة 50% من شركة «توتال إنرجيز للتسويق مصر»؛ حيث بلغت قيمة الصفقة ما يقارب 186 مليون دولار أمريكي، إلى جانب مبلغ إضافي يصل إلى 17.3 مليون دولار أمريكي إذا تم استيفاء شروط معينة. ومن جانبنا، سنعمل على تقييم الفرص المستقبلية للتوسع الدولي على أساس كل حالة على حدة.

كيف تنظرون إلى تفاعل الجمهور مع عروض الشركة الترويجية والتسويقية في زيادة تجارة التجزئة والإقبال على التعبئة من محطاتكم المنتشرة في الدولة؟

- يمثّل الاهتمام بتعزيز تجربة تسوق العملاء حجر الزاوية في مسيرة نمو شركة أدنوك للتوزيع، مدفوعاً بالحملات الترويجية داخل المتاجر التي أطلقتها الشركة ضمن برنامج ولاء العملاء «مكافآت أدنوك» والتي شملت حملة «تسوق واربح» إضافة إلى خدمات الفحص الشامل للمركبات وعروض غسيل السيارات وتبديل الزيت. وشهد برنامج ولاء العملاء «مكافآت أدنوك»، الذي أطلق لأول مرة في عام 2019، نمواً كبيراً في النصف الأول من عام 2022؛ حيث تم استبدال أكثر من مليار نقطة مكافآت في شهر واحد فقط. وسجل برنامج الولاء الآن أكثر من 1.4 مليون عضو مع 83 جهة شريكة تقدم العديد من العروض والخصومات الحصرية المقدمة من أفضل العلامات التجارية الرائدة في مجال الترفيه عبر تطبيق أدنوك للتوزيع للهواتف المحمولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"