عادي

أرباح «العربية للطيران» تحلّق 925% إلى 451 مليون درهم

الإيرادات تتضاعف إلى 2.24 مليار درهم
18:29 مساء
قراءة 3 دقائق
عبدالله آل ثاني
عبدالله آل ثاني
الشارقة: «الخليج»
أعلنت «العربية للطيران»، عن نتائج النصف الأول 2022، حيث واصلت الشركة تسجيل نتائج تجارية وتشغيلية قوية مع استمرار تعافي الطلب على السفر الجوي. وسجلت «العربية للطيران» أرباحاً صافية بلغت 451 مليون درهم خلال النصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2022، بنمو 925% مقارنة مع 44 مليون درهم تم تسجيلها في النصف الأول من العام 2021. وخلال الفترة نفسها، بلغت إيرادات الشركة 2.24 مليار درهم، بارتفاع نسبته 110% مقارنة بإيرادات النصف الأول من العام الماضي. وقدمت الشركة خدماتها لأكثر من 5.2 مليون مسافر في الفترة الممتدة من يناير إلى يونيو 2022 انطلاقاً من مراكز عملياتها الخمسة، بارتفاع نسبته 131% مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي. وسجل معدل إشغال المقاعد – نسبة عدد المسافرين إلى عدد المقاعد المتاحة – ارتفاعاً بنسبة 11% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بمعدل 79%.
  • 5.2 مليون مسافر بارتفاع 131%
وخلال الربع الثاني المنتهي بتاريخ 30 يونيو 2022، سجلت «العربية للطيران» أرباحاً صافية بلغت 160 مليون درهم، بنمو 1500%، مقارنة مع 10 ملايين درهم سجلتها الشركة في نفس الفترة من العام السابق. وارتفعت إيرادات الشركة خلال الربع الثاني من العام 2022 بنسبة 125% حيث بلغت 1.11 مليار درهم مقارنة مع 496 مليون درهم خلال ذات الفترة من العام السابق. وقدمت «العربية للطيران» خدماتها لأكثر من 2.7 مليون مسافر خلال الفترة بين مارس ويونيو 2022 انطلاقاً من مراكز عملياتها الخمسة، بارتفاع نسبته 195% مقارنة مع الربع الثاني من العام الماضي ووصل معدل إشغال المقاعد إلى 79% بارتفاع نسبته 13%.
  • عبدالله آل ثاني: ننتهج استراتيجية التوسع والاستثمار في الخدمات
وقال الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة «العربية للطيران»: «يعكس الأداء المالي والتشغيلي الذي سجلته»العربية للطيران«خلال النصف الأول من العام الحالي مدى قوة نموذج الإعمال الذي تتبعه الشركة وجودة خدمات القيمة المضافة التي تقدمها لعملاءها. ولقد أستمر الأداء القوي الذي شهدناه مع بداية العام الحالي خلال الربع الثاني حيث جاء مدعوماً بارتفاع طلب العملاء على السفر الجوي، بالإضافة إلى تدابير ضبط التكاليف التي اعتمدتها إدارة الشركة».
وأضاف قائلاً: «لقد واصلنا استراتيجية التوسع في الربع الثاني من هذا العام عبر زيادة عدد الطائرات ضمن أسطول الشركة وإضافة وجهات جديدة وزيادة عدد الرحلات من جميع مراكز عملياتنا، بالإضافة إلى استكمال التحضيرات استعدادا لإطلاق العمليات لمشاريعنا الجديدة في أرمينيا وباكستان. وتواصلالعربية للطيران انتهاج استراتيجية التوسع التي تعتمد على تنويع أعمالها والاستثمار في الخدمات المبتكرة بالإضافة إلى اعتماد المزيد من التدابير للحد من التكاليف التشغيلية».
واختتم الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني قائلاً: «لا تزال صناعة الطيران العالمية تواجه تحديات جيوسياسية، وتداعيات ارتفاع أسعار النفط، وعدم اليقين تجاه التعافي الاقتصادي الكامل. وبالرغم من هذه التحديات المستمرة، إلا أننا على ثقة كاملة بنموذج العمل الذي نتبعه ومدى فعَاليته بالإضافة إلى قوة صناعة الطيران ودورها المحوري في دعم التعافي الاقتصادي الإقليمي والعالمي.»
  • إضافة 6 طائرات وإطلاق 16 وجهة جديدة
وخلال النصف الأول من العام 2022، أضاقت «العربية للطيران» 6 طائرات جديدة إلى أسطولها ونجحت بتوسيع شبكة وجهاتها عبر إطلاق 16 وجهة جديدة من مراكز عملياتها في دولة الإمارات والمغرب ومصر. وكشفت مجموعة «العربية للطيران» عن العلامات التجارية لشركتي «فلاي آرنا» و«فلاي جناح»، المشروعين المشتركين التي أطلقتهما الشركة مؤخراً في أرمينيا وباكستان، وحصدت «فلاي آرنا» على شهادة المشغل الجوي في يونيو من العام الجاري وتلاها أطلاق عمليات الشركة في شهر يوليو مع بدء رحلاتها المباشرة بين العاصمة الأرمنية يارفان والغردقة وشرم الشيخ في مصر. واستأنفت الشركة خلال النصف الأول خدمات إنهاء إجراءات السفر ضمن المدينة عبر دولة الإمارات وحصدت على جائزة «ناقلة العام» خلال حفل توزيع جوائز «اير ترانسبورت» 2022 الذي انعقد في العاصمة اليونانية أثينا، وفي مارس تم تصنيف العربية للطيران كأفضل شركة طيران اقتصادي من فئة أربع نجوم لعام 2022 من قبل جمعية تجربة المسافرين (إيبيكس) والذي يعد أول برنامج في العالم لتقييم كامل عمليات شركات الطيران بناءً على آراء المسافرين.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"