عادي

إلغاء بيع شحنة الحبوب الأوكرانية إلى لبنان

13:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
السفينة رازوني التي ترفع علم سيراليون تبحر من ميناء اوديسا الاوكراني(رويترز)

ألغي عقد بيع أول شحنة حبوب صدّرتها أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، بسبب التأخير في تسليمها للبنان، حسب ما أعلنت السفارة الأوكرانية في بيروت.

وكانت سفينة الشحن رازوني التي ترفع علم سيراليون قد غادرت ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود في أول آب/ أغسطس محمّلة بـ26 ألف طن من الذرة، وكان من المفترض أن تصل إلى مرفأ طرابلس في لبنان الأحد الماضي.

وأوضحت السفارة الأوكرانية، مساء الثلاثاء في بيان نُشر قبيل منتصف الليل، أنّ تأخّر تسليم الشحنة خمسة أشهر «دفع الشاري والبائع إلى الاتفاق على إلغاء الطلبية».

وأشارت إلى أنّ البائع يدرس «طلبات أخرى لشراء الحبوب».

وكان قد جرى تفتيش «رازوني» الأسبوع الماضي في إسطنبول من قبل خبراء أتراك وروس. وهي حالياً متوقّفة في مرسين في جنوب تركيا وفق موقع تتبّع حركة الملاحة البحرية.

ووقّعت روسيا وأوكرانيا في 22 تموز/ يوليو على اتفاقيَتين منفصلتَين، برعاية تركيا والأمم المتحدة، تسمحان بتصدير الحبوب الأوكرانية على الرغم من الحرب، والمنتجات الزراعية الروسية على الرغم من العقوبات الغربية.
وغادرت ثلاث سفن تحمل الذرة، الموانئ الأوكرانية، الجمعة، متجهة إلى أيرلندا وإنجلترا وتركيا، وفقاً لوزارة الدفاع التركية.

ووصلت الاثنين أول سفينة إلى وجهتها النهائية في تركيا.

غادرت ثماني سفن الموانئ الأوكرانية منذ توقيع الاتفاق، حسبما أعلنت السلطات الأوكرانية، التي أشارت إلى أنه من المتوقع الوصول إلى معدّل ثلاث إلى خمس سفن يومياً في الأسبوعين المقبلين.
(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"