عادي

الدكتورة طريفة الزعابي مديرة عامة للمركز الدولي للزراعة الملحية

أول إمارتية تشغل المنصب منذ تأسيسه عام 1999
19:59 مساء
قراءة دقيقتين
الدكتورة طريفة الزعابي

وفقاً لأحكام النظام الأساسي ل«المركز الدولي للزراعة الملحية» (إكبا)، فقد عيّنت الدكتورة طريفة الزعابي، في منصب المديرة العامة للمركز، وبذلك تصبح أول امارتية تشغل هذا المنصب منذ تأسيس المركز عام 1999.

انضمت الدكتورة الزعابي إلى المركز في أغسطس 2019 نائبة للمدير العام، ثم تولت بعد ذلك مهام المدير العام بالإنابة، منذ نوفمبر 2020. تخرجت الدكتورة الزعابي في برنامج قيادات حكومة دولة الإمارات (القيادات التنفيذية)، وشاركت في تدريب وتطوير الكثير من الكفاءات التنفيذية بمختلف دول العالم، جزءاً من برامج حكومة دولة الإمارات، لنقل المعرفة وتطوير القدرات الحكومية التنفيذية الدولية.

وتحمل الزعابي، الدكتوراه في التعليم من الجامعة البريطانية، والماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية من جامعة الشارقة. وتحظى بخبرة 25 عاماً في الإدارة التنفيذية والقيادية وتطوير الاستراتيجيات، ودعم الابتكار والبحث وتنمية القدرات المحلية والدولية.

أسس المركز الدولي «إكبا» باتفاقية مبرمة بين حكومة دولة الإمارات، والبنك الإسلامي للتنمية عام 1996 وعدّ كياناً دولياً رسمياً. كما قدم الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وصندوق «أوبك» دعماً مالياً لتأسيس «إكبا» وافتتح مقره الرئيسي بدبي عام 1999.

بات المركز مركزاً عالمياً للتميز ينصبّ تركيزه على وضع حلول مصممة خصيصاً لتناسب البيئات الهامشية والمناطق التي تواجه مشكلات الملوحة في العالم وندرة المياه والجفاف. ويحظى بشركاء في 50 دولة، ما أتاح له إمكانية الاستفادة من مجموعة متنوعة وواسعة النطاق من الخبرات، لتحقيق تأثير أكبر على أرض الواقع.

كما أجرى أنشطة وبرامج بحثية تهدف إلى التنمية في 40 دولة في آسيا الوسطى والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا وجنوب القوقاز وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وتشرّف المركز أخيراً، بزيارة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في إطار جولاته الميدانية في مختلف إمارات الدولة، حيث أثنى سموّه، على أبحاث المركز وإنجازاته في البحوث العلمية الزراعية المحلية والدولية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"