عادي

«العالمية القابضة» تتوقع زيادة نشاطها الاستحواذي في الهند وتركيا

20:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سيد بصر شعيب

قال الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة إنها تتوقع زيادة نشاطها الاستحواذي، بما يشمل الهند وتركيا، إذ أدى اضطراب السوق العالمية إلى خلق «سوق للمشترين».

وأضاف سيد بصر شعيب أن الشركة العالمية القابضة، وهي الشركة الأعلى قيمة في بورصة أبوظبي بقيمة سوقية تبلغ نحو 167 مليار دولار، تستهدف الشركات المدرجة في أسواق النمو، مشيرا إلى أنها تبحث أيضا في أمريكا الجنوبية وإندونيسيا. وقال «صححت سوق الملكية العامة نفسها بالفعل في بعض الأصول».

وتابع: «لكن في المجال الخاص، لا يزال من الصعب التفاوض مع المالكين لأنهم جميعا لا يزالون يعيشون في عالم عمره عام حيث كانت التقييمات عالية للغاية. إنها ليست سوقا للبائعين، إنها سوق للمشترين الآن».

ونفذت المجموعة القابضة، التي تعمل في قطاعات متنوعة تشمل الرعاية الصحية والعقارات وتكنولوجيا المعلومات والمرافق، 70 عملية استحواذ بقيمة إجمالية قدرها عشرة مليارات درهم (2.72 مليار دولار) هذا العام. وتشمل أبرز صفقات الشركة استثمار 7.3 مليار درهم في ثلاث من شركات جوتام أداني الهندية في مايو /أيار.

وقال شعيب إن ارتفاع أسعار الفائدة وتوقعات حدوث ركود عالمي جعل الشركة أكثر انتقائية لأن التقييمات في الأسواق الخاصة لا تعكس الأوضاع الحالية للسوق.

وأضاف أن الشركة تسعى إلى عمليات استحواذ كبيرة، وليس صفقات أصغر، لتعزيز أرباحها الإجمالية، لكنه لم يشر إلى حجم تلك العمليات. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"