عادي
تأهيل 6239 طالباً ببرامج متخصصة 2019 - 2021

المعسكر الصيفي ل«الإمارات العلمي» يصقل مهارات 172 متعلماً

19:42 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من المعسكر
جانب من المعسكر

دبي: محمد إبراهيم

كشف الدكتور عيسى البستكي، رئيس جامعة دبي، رئيس مجلس إدارة نادي الإمارات العلمي، تفاصيل برامج المعسكر الصيفي للنادي 2022، إذ ركزت على صقل مهارات 172 متعلماً، بواقع 92 طالباً و80 طالبة، وأثارت برامج البرمجة والروبوت والالكترونيات شغف الطلبة المشاركين،

وقال ل«الخليج» هناك 6239 طالباً وطالبة من المتدربين، تم تأهيلهم خلال 3 أعوام من 2019 - 2021، وفق برامج ممنهجة ومتخصصة هادفة تستشرف المستقبل.

في وقت شاركت «الخليج» الطلبة المسجلين في المعسكر، واطلعت على البرامج المعتمدة هذا العام، إذ ضمت ثمانية مجالات تضم «الكهرباء والإلكترونيات والطباعة الثلاثية، والروبوت (3 ورش مختلفة IQ -EDR- EV3، والنجارة، العالم الصغير، الأمن السيبراني.

صقل المهارات

وأفاد البستكي، بأن برنامج المعسكر، يستهدف الفئات العمرية من 8 - 18 عاماً، لتعزيز مهاراتهم وصقل مواهبهم المختلفة، بورش وتجارب وتدريبات عملية، على يد نخبة أساتذة ومتخصصين في مختلف العلوم، وينظم النادي العلمي 8 حقائب يومياً، منها 7 ورش حضورية، وورشة رقمية، لتسهيل المشاركة لمن لا يستطيع الحضور، أو يقطن بعيداً عن موقع النادي.

وأضاف أن برنامج المعسكر يمتد حتى 14 أغسطس، يومياً، حيث تبدأ الدورة من الواحدة ظهراً إلى الثامنة مساء. موضحا أن برنامج هذا العام، يتميز بكثافة المشاركة في المجالات كافة، وورشة الكهرباء والإلكترونيات والروبوت، الأكثر جذباً للدورة الراهنة، لما تحتويه من تحديات تختلف عن كل عام.

مكتسبات الطلبة

وفي وقفته مع أهم مكتسبات الطلبة المشاركين، أفاد بأن نادي الإمارات العلمي، يوفر البيئة المثالية للابتكار والتعرّف إلى العلوم والفنون، ما يسهم في كسر الحواجز بين الطلاب والعلوم. كما تسهم برامج النادي ودوراته المنتظمة بفعالية، في اكتشاف المواهب عند الأطفال والشباب وصقل مهاراتهم، ثم تقديم الدورات التخصصية لهم مثل «برمجة بايثون وبرمجيات الطائرة بدون طيار وتطبيقات انترنت الأشياء».

ويسهم البرنامج في تطوير شخصية الطالب، والتعرف مبكراً إلى التخصصات في الحياة الجامعية المستقبلية، ويعد تطوير الطلبة في مجال البرمجيات وتأهليهم للوصول إلى الجوائز العالمية، أبرز مكتسبات كل دورة صيفية. موضحاً أن الجوائز التي حصل عليها النادي تصل إلى 71 جائزة عالمية وإقليمية.

فرصة كبيرة

وفي لقاء جمال محمد الشريف، عضو مجلس الإدارة في نادي الامارات العلمي، أكد أن البرامج التي ضمها المعسكر، فرصة كبيرة للمتعلمين، لصقل مهاراتهم في مختلف المجالات التي تستشرف المستقبل، لاسيما أن التسجيل والمشاركة يستهدفان طلبة المدارس الحكومية الخاصة.

وأوضح أن الحقائب التأهيلية والتدريبية المختلفة تطبّق وفق مستويات ينتقل بها الطلبة والطالبات بمرونة ويسر، عقب إتقانهم المحتوى المتوافر في كل مستوى. مشيراً إلى أن النادي يركز في سياسة عمله على التنسيق والتعاون مع عدد من الجامعات، لرعاية المواهب الطلابية التي اكتشفت في المعسكر الصيفي.

تخصصات جديدة

وكشف الشريف، التوسع في البرامج الصيفية للمعسكر المقبل عام 2022-2023، بإضافة فئات وتخصصات جديدة، مع استهداف أعداد أكبر من الطلبة والطالبات، وفق برمجة زمنية ممنهجة تستوعب الجميع.

«الخليج» حضرت جانباً من الورش والبرامج التخصصية، منها الإلكترونيات والروبوت والبرمجة والنجارة والطباعة الثلاثية الأبعاد، والتقت عدداً من القائمين على الدورات والطلبة والطالبات، إذ أكد المشاركون أن البرامج في مختلف المجالات جاءت ثرية، أسهمت في إثارة شغف جميع الطلبة، وعدّوها إضافة معرفية جديدة تسهم في الارتقاء بمستوياتهم المهارية والمعرفية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"