عادي
داو جونز يقفز 513 نقطة وارتفاع قوي ل«ناسداك» و«إس آند بي»

الأسهم الأمريكية ترحب بتباطؤ مستويات التضخم

19:21 مساء
قراءة دقيقتين

ارتفعت الأسهم الأمريكية بقوة في تعاملات الأربعاء بعد أن أظهرت قراءة التضخم الرئيسية تباطؤاً أفضل من المتوقع لارتفاع أسعار المستهلكين.

وقفز مؤشر داو جونز 513 نقطة، أو ما يقرب من 1.6% فيما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 1.7% وسجل أعلى مستوى له منذ أوائل مايو /أيار، بينما ارتفع مؤشر ناسداك بأكثر من 2%.

وبعد الانزلاق إلى سوق هابطة، قلص مؤشر ستاندرد آند بورز خسائره لعام 2022 إلى 12% فقط.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي لشهر يوليو بنسبة 8.5٪ على أساس سنوي، وكان المؤشر مستقراً مقارنة بشهر يونيو. وكان الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز يتوقعون زيادة بنسبة 8.7٪ و 0.2٪ على التوالي. كما شهد التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، زيادة أقل من المتوقع.

وسيقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي بموازنة التقرير، إلى جانب البيانات الاقتصادية الرئيسية الأخرى، قبل اجتماعه في سبتمبر حيث من المقرر أن يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

الأسهم الأوروبية

وفي أوروبا سجلت الأسواق ارتفاعا بعد بيانات التضخم في الولايات المتحدة، وقفز مؤشر ستوكس 600 لعموم أوروبا بنسبة 0.7%، بعد أن كان يحوم حول الخط الثابت لمعظم جلسة التداول. ارتفعت أسهم قطاع السفر والترفيه بنسبة 2.8% لتتصدر المكاسب حيث دخلت جميع القطاعات المنطقة الإيجابية باستثناء الرعاية الصحية التي تراجعت 0.5%.

أسهم اليابان

انخفض المؤشر الياباني، الأربعاء، متأثراً بأسهم الشركات المتعلقة بالرقائق، وأغلق نيكاي على انخفاض بنسبة 0.65 في المئة عند 27819.33 نقطة، كما انخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.17 في المئة إلى 1933.65 نقطة.

وهبط سهم شركة طوكيو إلكترون لمعدات تصنيع الرقائق 2.75 في المئة، كما خسر سهم أدفانتيست لتصنيع معدات اختبار الرقائق 3.8 في المئة.

وربحت الشركات التي أعلنت عن أرباح قوية؛ فقفز سهم سوميتومو فورستري 8.34 في المئة بعد أن توقعت شركة بناء المنازل أرباحاً على مدار العام، مقارنة مع تقديراتها المبكرة بتحقيق خسائر.

وارتفع سهم روهتو للمستحضرات الدوائية 14.1 في المئة بعدما رفعت شركة تصنيع الأدوية من توقعاتها للأرباح السنوية.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"