عادي

مسؤول في «الاحتياطي» يتوقع ارتفاع الفائدة إلى 3.5% بنهاية العام

21:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قال تشارلز إيفانز رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في شيكاغو، الأربعاء، إن تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الذي يُظهر أن التضخم لم يرتفع في يوليو/ تموز هو القراءة «الإيجابية» الأولى بشأن التضخم منذ أن بدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي تشديد السياسة النقدية.

لكنه أضاف أن التضخم ما زال مرتفعاً «بشكل غير مقبول»، متوقعاً أن البنك المركزي الأمريكي سيواصل زيادة أسعار الفائدة لتصل على الأرجح إلى نطاق بين 3.25 في المئة و3.50 في المئة هذا العام، وإلى نطاق بين 3.75 في المئة و4.00 في المئة بحلول نهاية العام المقبل.

وارتفعت أسعار الاستهلاك بنسبة 8.5% في يوليو/ تموز، على أساس سنوي حسب مؤشر أسعار المستهلك الذي نشرته وزارة العمل، الأربعاء. وعلى مدار شهر واحد، بلغ التضخم صفراً، ما يعني أن الأسعار ـ خلافاً لكل التوقعات ـ لم ترتفع، مقارنة بيونيو/ حزيران.

ولم ترتفع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في يوليو/ تموز، نظراً للانخفاض الحاد في أسعار البنزين، ما قدم أول علامة بارزة على الشعور بالارتياح للأمريكيين الذين عايشوا زيادة التضخم على مدار العامين الماضيين.

وقالت وزارة العمل، الأربعاء، في تقرير، إن مؤشر أسعار المستهلكين لم يتغير الشهر الماضي بعد ارتفاعه بنسبة 1.3% في يونيو/حزيران، لكن ضغوط التضخم الأساسية لا تزال مرتفعة؛ إذ يدرس مجلس الاحتياطي الاتحادي ما إذا كان سيقرر زيادة أخرى كبيرة الحجم في سعر الفائدة في سبتمبر/ أيلول. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"