عادي

أرباح «نتورك إنترناشيونال» تتضاعف إلى 117.4 مليون درهم

سوق الإمارات يشهد قفزة 20% في الإيرادات.. ومدفوعات الزوار تحلق 92%
12:47 مساء
قراءة 3 دقائق
نتورك إنترناشونال
دبي: «الخليج»


أعلنت «نتورك إنترناشيونال» عن نتائج قوية في أعمالها للنصف الأول، حيث ارتفعت الإيرادات 31.1% لتصل إلى 205 ملايين دولار (752.3 مليون درهم)، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مع تحسن واسع النطاق في جميع المناطق ومساهمة قدرها 15 مليون دولار من مجموعة DPO التي تم الاستحواذ عليها مؤخراً.

وارتفعت الإيرادات في الشرق الأوسط وإفريقيا بنسبة 21.5%، و55.8% على التوالي. وشهدت الإمارات التي تعتبر أكبر سوق للشركة نمواً كبيراً بنسبة 20% على أساس سنوي في مدفوعات التجار المعالجة من المستهلكين المحليين، كما تحققت زيادة في مدفوعات الزوار الدوليين بنسبة 92% على أساس سنوي.

وارتفعت الأرباح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 26.2% لتصل إلى 76.2 مليون دولار (280 مليون درهم) في النصف الأول من عام 2022، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مما ضمن تحقيق هامش واسع بنسبة 37.2%، بزيادة 190 نقطة أساس سنوياً. ويعكس هذا أداء الشركة القوي من حيث الإيرادات والتحكم في التكاليف، في الوقت الذي تواصل فيه الاستثمار في قدراتها الإنتاجية ونموها المستقبلي.

وبلغت الأرباح في هذه الفترة 32 مليون دولار (117.4 مليون درهم)، بزيادة سنوية قدرها 113%، مدفوعة بنمو الأرباح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين، ومكاسب قدرها 2.2 مليون دولار جراء عملية البيع التي تم الإعلان عنها سابقاً لشركتها الفرعية ميركوري، فضلاً عن الاستفادة من تحركات تحويل الصرف الأجنبي.

إعادة شراء أسهم

ونظراً لما تتمتع به نتورك من ميزانية جيدة وقدرة قوية على توليد النقد، بتحقيقها تدفقاً نقدياً حراً بلغ 81 مليون دولار خلال الاثني عشر شهراً وصولاً إلى 30 من يونيو 2022، فقد أعلنت الشركة عن نيتها البدء في برنامج إعادة شراء أسهم بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار. ومن شأن هذا البرنامج تمكين الشركة من إعادة القيمة لمساهميها، والاحتفاظ في الوقت ذاته برأس مال كافٍ ومرونة معززة في الميزانية، بما يتيح لها الاستثمار في الفرص التنموية الأخرى.

وقال ناندان مير، الرئيس التنفيذي لشركة «نتورك إنترناشيونال»: «شهدنا فترة زاخرة بتحقيق أرقام قياسية في إبرام العقود مع التجار، مدفوعة بتركيز نتورك على الشركات الصغيرة والمتوسطة والعروض المبتكرة، مثل التسجيل الآلي، وخدمة قبول الدفع عن طريق الهاتف منخفضة التكلفة، وخدمات المتجر الإلكتروني المرتبطة مع DPO PAY. وقد شملت العقود الرئيسية مع التجار الجدد خلال هذه الفترة شانيل، وهيلتون نخلة جميرا، ومجموعة لاندمارك في الإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، قامت هيئة الطرق والمواصلات بتمديد عقدها؛ إذ قامت بإطلاق منصات الدفع «إن ـ جينيوس» من نتورك ضمن كامل أسطول سيارات الأجرة في دبي».

إبرام عقود

وتمكنت نتورك إنترناشيونال من استقطاب تسعة عملاء جدد بما في ذلك العين للتمويل (ش.م.خ)، وهي أول مؤسسة مالية غير مصرفية تتعامل معها الشركة في دولة الإمارات، والحصول على عميل جديد في المملكة العربية السعودية، مما يبشر بإبرام عقود جديدة في الأشهر المقبلة.

وتواصل نتورك تحقيق تقدم قوي في المملكة العربية السعودية، حيث وقعت الشركة عقداً مع مؤسستين ماليتين لتزويد خدمات المعالجة لحلول جهات الإصدار خلال النصف الأول من العام، مما يدل على جاذبية عروضها في المملكة. وتواصل الشركة التزامها بتعزيز عملياتها في المملكة بعد أن أتمت تجهيز وتطبيق تقنياتها داخل المملكة، وأرست علاقات تواصل مع برامج بطاقات الدفع المحلية منها والدولية. ومع استمرار نمو مجموعة العملاء المحتملين، فإن هذا يؤكد قدرة نتورك على استقطاب عقود جديدة خلال الأشهر المقبلة. كما تعد المملكة العربية السعودية سوق مدفوعات ديناميكياً، مما يشكل فرصة مثالية لنتورك لتحقيق إيرادات بقيمة 50 مليون دولار على المدى المتوسط إلى البعيد.

السوق المصري قريباً

وترى نتورك في مصر سوقاً راسخاً وناجحاً لخدمات معالجة المدفوعات، حيث ستطلق قريباً خدمات الدفع المباشرة للتجار، مع التركيز على قطاع سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة. والآن بعد أن أتمت تجهيز وتطبيق تقنياتها اللازمة، تتوقع الشركة بدء تشغيل خدمات الدفع للتجار في النصف الثاني من عام 2022. وتوفّر مصر فرصة نمو مهمة لنتورك، حيث يُتوقع أن تبدأ الإيرادات بالنمو اعتباراً من عام 2023 فصاعداً.

توقعات 2022


ومع أن نتورك على دراية كاملة بالتحديات التي تواجه الاقتصاد الكلي العالمي، إلا أن أسواقها الرئيسية لا زالت تشهد ظروف تداول قوية. ونظراً للأداء القوي الذي شوهد في النصف الأول، أعادت نتورك النظر في التوجه المالي للعام بأكمله، في ظل توقع نمو إيرادات المجموعة بنسبة 27-29% على أساس سنوي، مع توسع متواضع في هامش الأرباح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"