عادي

النفط يرتفع 1%.. وتضارب توقعات بين «الطاقة الدولية» و«أوبك»

18:53 مساء
قراءة دقيقتين
ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1%، الخميس، بعد أن رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط لهذا العام، حيث دفع ارتفاع أسعار الغاز بعض المستهلكين إلى التحول إلى النفط.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.04 دولار، أو 1.1%، إلى 98.44 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.03 دولار، أو 1.1%، إلى 92.96 دولار.
وخفضت «أوبك» توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2022 للمرة الثالثة منذ إبريل/ نيسان، وعزت ذلك للتأثير الاقتصادي للحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع التضخم والجهود المستمرة الرامية لاحتواء جائحة فيروس كورونا.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري الخميس إنها تتوقع ارتفاع الطلب على النفط بمقدار 3.1 مليون برميل يومياً، أو 3.2%، في 2022 بانخفاض 260 ألف برميل يومياً عن التوقعات السابقة.
وكالة الطاقة الدولية
من جانبها، قالت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، إن درجات الحرارة المرتفعة في الصيف وارتفاع أسعار الغاز، عززت استخدام النفط في توليد الطاقة، مما زاد الطلب، لكنه يُخفي مواطن ضعف في الاقتصادات التي تعاني مخاوف الركود.
وقالت الوكالة ومقرها باريس، في تقريرها الشهري عن النفط، الذي رفعت فيه توقعاتها للطلب في عام 2022 بمقدار 380 ألف برميل يومياً: «ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء إلى مستويات قياسية جديدة، مما حفز التحول من الغاز إلى النفط في بعض البلدان».
وحذرت الوكالة من أن هذه المكاسب الاستثنائية التي تتركز بشكل كبير في الشرق الأوسط وأوروبا، تخفي ضعفاً نسبياً في قطاعات أخرى، مشيرة إلى تراجع استخدام الوقود في النقل البري في البلدان المتقدمة وتباطؤ النمو بحلول نهاية العام.
مخزونات الخام الأمريكية
وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام الأمريكية زادت 5.5 مليون برميل في الأسبوع الأخير، مقارنة مع زيادة متوقعة حجمها 73 ألف برميل.
كما زادت إمدادات البنزين في الأسبوع الأخير إلى 9.1 مليون برميل يومياً، على الرغم من بيانات تُظهر انخفاض الطلب ستة في المئة في الأسابيع الأربعة الماضية على أساس سنوي.
(رويترز)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"