عادي

بعد فراره من بلده.. إقامة مؤقتة لرئيس سريلانكا السابق في تايلاند

12:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة
غوتابايا راجاباكسا
بانكوك - رويترز
يتوقع أن يصل الرئيس السريلانكي السابق، جوتابايا راجاباكسا، إلى تايلاند، الخميس، ليقيم مؤقتاً في دولة ثانية في جنوب شرق آسيا، منذ فراره من بلده في الشهر الماضي، وسط احتجاجات حاشدة.
وفر راجاباكسا إلى سنغافورة في 14 يوليو/تموز الماضي، واستقال من منصبه بعد ذلك بوقت قصير، بعد اضطرابات غير مسبوقة، بسبب تعامل حكومته مع أسوأ أزمة اقتصادية منذ سبعة عقود، وبعد أيام من اقتحام الآلاف من المتظاهرين المقر الرسمي للرئيس ومكتبه.
وقال مصدران إن راجاباكسا، وهو أول رئيس سريلانكي يستقيل في منتصف المدة، يتوقع أن يسافر من سنغافورة إلى العاصمة التايلاندية بانكوك اليوم الخميس. ولم يتضح متى سيصل. وذكرت السلطات التايلاندية، أن راجاباكسا لا ينوي طلب اللجوء السياسي، وسيبقى مؤقتاً فقط.
وقال رئيس الوزراء برايوت تشان أوتشا للصحفيين الأربعاء: «هذه قضية إنسانية، وهناك اتفاق على أنها إقامة مؤقتة».
وأضاف أيضاً أن راجاباكسا لا يمكنه المشاركة في أي أنشطة سياسية خلال وجوده في تايلاند.
وقال وزير الخارجية دون برامودويناي، إن الحكومة السريلانكية الحالية تدعم زيارة راجاباكسا إلى تايلاند، مضيفاً أن جواز السفر الدبلوماسي للرئيس السابق يسمح له بالبقاء 90 يوماً. ولم يظهر راجاباكسا علناً، أو يعلق منذ مغادرته سريلانكا.
ونتجت الأزمة الاقتصادية في سريلانكا عن عدة عوامل، منها جائحة كوفيد-19 التي أضرت باقتصادها المعتمد على السياحة، وقلصت تحويلات العاملين في الخارج.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"