عادي

دول غربية تتعهد بـ1.5 مليار يورو مساعدات عسكرية لأوكرانيا

21:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جندي أوكراني

كوبنهاجن - رويترز

تعهدت دول غربية بتقديم مساعدات بأكثر من 1.5 مليار يورو (1.55 مليار دولار) لأوكرانيا، بهدف تعزيز قدراتها العسكرية في حربها مع روسيا، وفق ما أعلنه وزير الدفاع الدنماركي مورتن بودسكوف خلال مؤتمر صحفي الخميس.

وستُستخدم الأموال، التي تعهدت بتقديمها 26 دولة بمؤتمر في كوبنهاجن، لتوفير إمدادات الأسلحة والصواريخ والذخيرة، وزيادة إنتاج الأسلحة لأوكرانيا، وتدريب الجنود الأوكرانيين، وإزالة الألغام من المناطق التي مزقتها الحرب.

وقال بودسكوف للصحفيين، في ختام المؤتمر الذي جمع وزراء الدفاع الأوروبيين لمناقشة تقديم الدعم على الأمد الطويل للدفاعات الأوكرانية: «سنواصل مساعدة أوكرانيا في تلبية احتياجاتها العسكرية».

وأضاف أن وزراء دفاع بولندا وسلوفاكيا والتشيك أبدوا استعدادهم للتوسع في إنتاج أنظمة المدفعية والذخائر والمعدات العسكرية الأخرى لأوكرانيا.

وتعهدت بريطانيا، التي قدمت بالفعل أنظمة أسلحة متطورة لأوكرانيا وتدريبات عسكرية لآلاف الجنود، بتوفير 300 مليون يورو إضافية، لإمدادات منها أنظمة الصواريخ المتعددة وصواريخ (إم31إيه1) الدقيقة التوجيه والتي يمكنها ضرب أهداف على مسافة تصل إلى 80 كيلومتراً.

وتأتي هذه التعهدات بعد أن وجهت الحكومة في كييف نداءات متكررة للغرب طالبة مزيداً من الأسلحة، ومنها المدفعية البعيدة المدى، في الوقت الذي تحاول فيه تغيير مسار الحرب الدائرة منذ أن بدأت روسيا غزوها في 24 فبراير/شباط.

وقالت أوكرانيا هذا الشهر إنها تلقت شحنة أخرى من الأسلحة الثقيلة العالية الدقة من ألمانيا والولايات المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"