عادي

«ديوا» توفر خدماتها لـ 1,12 مليون متعامل بزيادة 5.12%

11:40 صباحا
قراءة 4 دقائق
دبي: «الخليج»

قدمت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، خدماتها إلى 1,126,121 متعامل حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، مما يمثل زيادة بنسبة 5.12% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وأعلنت «ديوا»، عن نتائجها المالية القوية للربع الثاني من عام 2022، مسجلة إيرادات ربع سنوية بلغت 7.01 مليار درهم، و2.61 مليار درهم صافي أرباح. وفي النصف الأول من عام 2022، بلغت إيرادات هيئة كهرباء ومياه دبي 12.08 مليار درهم، ووصل صافي الأرباح إلى 3.3 مليار درهم.

أداء مالي قوي

ارتفعت إيرادات الهيئة خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 15% لتصل إلى 12.08 مليار درهم، مدفوعة بشكل رئيسي بارتفاع الطلب. وارتفع الطلب على الطاقة في دبي بنسبة 6.3% خلال النصف الأول من عام 2022، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. ووصل الطلب على الطاقة خلال النصف الأول من عام 2022 إلى 23.27 تيراوات ساعة من الكهرباء مقارنة بـ21.9 تيراوات ساعة من الكهرباء خلال النصف الأول من عام 2021. وتم إنتاج 10% من الكهرباء بالاعتماد على الطاقة الشمسية. وعلى غرار ارتفاع الطلب على الكهرباء، ارتفع الطلب على المياه خلال الفترة نفسها بنسبة 6.4%.

ووصلت ذروة الطلب خلال النصف الأول من عام 2022 إلى 9.4 جيجاوات، أي بزيادة وقدرها 7% عن ذروة الطلب خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «تؤكد النتائج المالية لهيئة كهرباء ومياه دبي خلال النصف الأول من العام على التزامنا بتطوير أولوياتنا الاستراتيجية الخاصة بالنمو الذكي القائم على الاستدامة، وتعزيز سعادة المتعاملين، والارتقاء بتميز العمليات التشغيلية، وتحقيق عوائد مجزية على رأس المال لجميع مساهمي الشركة. وأسهم تركيزنا المتواصل على تنفيذ مشاريعنا وفق الجدول المحدد واعتمادنا على الابتكار وتسريع عجلة التحول الرقمي في تعزيز نتائجنا خلال الأشهر الست الأولى من عام 2022. ونحافظ في الهيئة على قدرتنا الكبيرة على توظيف الاستثمارات الرأسمالية من خلال استراتيجيتنا المدروسة المتعلقة بالاستثمارات، مع التركيز على تحقيق تطلعات إمارة دبي. وانسجاماً مع استراتيجيتنا، نواصل توفير بنية تحتية قوية لمواكبة ازدهار دبي المتواصل، وتقديم خدماتنا لأكثر من مليون متعامل في دبي، وفق أعلى معايير التوافرية والموثوقية والكفاءة والسلامة.»

آخر التحديثات

خلال النصف الأول من عام 2022، وصلت القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من الطاقة إلى 14,117 ميجاوات بعد إضافة 700 ميجاوات منها 600 ميجاوات من مجمع حصيان لإنتاج الطاقة والذي يعمل بالغاز الطبيعي؛ و100 ميجاوات من الألواح الشمسية الكهروضوئية ضمن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي تنفذه الهيئة ويعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم بنظام المنتج المستقل للطاقة، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5,000 ميجاوات بحلول عام 2030.

وحتى يونيو 2022، وصلت نسبة الإنجاز في مشروع المحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة التي تنفذها الهيئة في حتا إلى 44%، وستصل القدرة الإنتاجية للمحطة إلى 250 ميجاوات بسعة تخزينية 1,500 ميجاوات ساعة وبعمر افتراضي يصل إلى 80 عاماً. وتعد هذه المحطة الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي.

إضافة إلى ذلك، وصلت نسبة الإنجاز في مشروع خزّان المياه في منطقة النخالي في دبي إلى 85%. وتبلغ سعة الخزان 120 مليون جالون، وبلغت نسبة الإنجاز في خزان آخر يجري إنشاؤه في منطقة اللسيلي 84%، وتبلغ سعة الخزان 60 مليون جالون، كما بلغت نسبة الإنجاز في خزان مجمع حصيان 11%، وتبلغ سعة الخزان 120 مليون جالون.

بالإضافة إلى ذلك، دشنت هيئة كهرباء ومياه دبي 287 محطة توزيع جديدة جهد 11 كيلوفولت في مختلف أنحاء إمارة دبي خلال النصف الأول من العام 2022. ويبلغ إجمالي عدد محطات التوزيع ذات الجهد المتوسط 33 كيلوفولت في الخدمة 78 محطة، بينما يصل عدد محطات التوزيع ذات الجهد المتوسط (11 كيلوفولت) إلى 42,093 محطة. ودشنت الشركة محطة تحويل رئيسية جديدة جهد 400 كيلوفولت، و10 محطات تحويل رئيسية جديدة جهد 132 كيلوفولت، مما يرفع العدد الإجمالي لمحطات التحويل جهد 400 كيلوفولت في دبي إلى 26 محطة، ومحطات التحويل جهد 132 كيلوفولت إلى 329 محطة. وأنجزت الهيئة تمديد كابلات أرضية جهد 132 كيلوفولت بطول 100 كيلومتر وكابلات الجهد المنخفض والمتوسط بطول 802 كيلومتر لربطها بشبكة الهيئة.

استخدام «ديوا» لأحدث التقنيات الذكية

وتواصل الهيئة تعزيز كفاءتها، من خلال اعتماد أحدث التقنيات الذكية والممارسات المبتكرة في جميع خدماتها وعملياتها.

في يونيو 2022، أطلقت الهيئة نظام استعادة الشبكة الذكية الآلي، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لتحسين وتعزيز شبكة التحكم وإدارة ومراقبة شبكة الطاقة عن بعد وعلى مدار الساعة دون أي تدخل بشري. ويعتمد النظام على أنظمة مركزية ذكية ومبتكرة، لتحديد موقع العطل في شبكة الطاقة وعزله وإعادة الخدمة تلقائياً، مما يحسن أتمتة الشبكة وعمليات اكتشاف الأعطال وعزلها واستعادة الخدمة.

في الربع الثاني من عام 2022، وكجزء من مبادرة «الحياة الذكية»، أضافت الهيئة «أداة تقييم الاستهلاك» لتمكين المتعاملين من القطاع السكني من فهم نمط استهلاكهم بمنتهى السهولة. وتدعم الخطوة جهود الهيئة لتصبح منازل دبي مستدامة وذكية. ومنذ إطلاق مبادرة «الحياة الذكية»، أسهمت المبادرة في تحقيق وفورات تصل إلى 8 مليارات جالون من المياه.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"