عادي

مصر تبدأ تنفيذ مشروع محور «السخنة – الدخيلة»

ربط البحر الأحمر بالمتوسط
15:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
القاهرة: «الخليج»
وافق مجلس الوزراء المصري، على تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنشاء محور «السخنة – الدخيلة»، اللوجستي المتكامل للحاويات، بهدف الربط بين البحرين الأحمر والمتوسط. ويقام المحور بالتعاون مع تحالف «هاتشسون» و«سي إم إيه» و«إم إس سي»، و«كوزكو»، حيث تم التوقيع بالأحرف الأولى على مسودة العقدين المزمع توقيعهما مع التحالف.
ويشمل الأول مشروع إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة للحاويات بميناء السخنة، وتم التوقيع مع تحالف «هاتشسون»، و«كوزكو» و«سي إم إيه». ويهتم الثاني بمشروع إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات برصيف 100 بالدخيلة، وتم التوقيع مع تحالف «هاتشسون» و«سي إم إيه».
وقال مجلس الوزراء، في بيان الخميس، إن ذلك يأتي ذلك في إطار خطة الدولة لتطوير الموانئ المصرية، لتصبح مصر مركزاً عالمياً للتجارة واللوجستيات، باستغلال موقعها الاستراتيجي على البحرين الأحمر والمتوسط، وعلى طريق خطوط الملاحة والتجارة العالمية، لخدمة الصادرات المصرية، وفتح أسواق جديدة.
وتتضمن الخطة تطوير ميناء السخنة، ليكون أكبر ميناء محوري على البحر الأحمر، وتخطيطه ليضاهي أحدث الموانئ العالمية، من خلال إنشاء 4 أحواض وأرصفة جديدة، بطول 18 كيلومتراً، وعمق 18متراً، وإنشاء ساحات تداول بمساحة 9.6 مليون متر مربع، ومناطق تجارية ولوجستية بمساحة 5.3 كيلو متر مربع.
كما سيتم تطوير رصيف 100 بميناء الدخيلة، بإنشاء رصيف بطول 1800 متر، وعمق 18 متراً، ومساحة 660 ألف متر مربع، وبطاقة استيعابية 1.5 مليون حاوية مكافئة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"