عادي

«نيكاي» الياباني يغلق عند أعلى مستوى في 7 أشهر

12:27 مساء
قراءة دقيقتين

أغلق المؤشر نيكاي الياباني عند أعلى مستوى في سبعة أشهر الجمعة، بقيادة أسهم مجموعة سوفت بنك وغيرها من الشركات ذات الثقل في قطاع التكنولوجيا؛ إذ أثارت مؤشرات على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة آمالاً في رفع أقل حدة لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي وعززت الإقبال على المخاطرة.

وقفز المؤشر نيكاي 2.62 في المئة إلى 28546.98 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق له منذ 12 يناير/كانون الثاني. وارتفع المؤشر، الذي سجل أكبر مكاسب يومية في ثلاثة أسابيع، 1.32 في المئة خلال الأسبوع محققاً ثاني مكاسب أسبوعية على التوالي. وتقدم المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 2.04 في المئة إلى 1973.18 نقطة وصعد 1.34 في المئة خلال الأسبوع. وكانت الأسواق اليابانية مغلقة أمس الخميس، بسبب عطلة محلية.

وأظهرت بيانات الأربعاء أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لم تتغير في يوليو/تموز مقارنة بيونيو/حزيران، مما حفز مراهنات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وقال جون موريتا، المدير العام لقسم الأبحاث في تشيباجين لإدارة الأصول: «السوق اليابانية أقوى اليوم مما كنت أتوقع. تم القضاء على أحد أسباب عدم شراء الأسهم بعد أن أكد المستثمرون تباطؤ وتيرة التضخم في الولايات المتحدة».

وقفز سهم مجموعة سوفت بنك 5.55 في المئة مقدماً أكبر دفعة للمؤشر نيكاي بعد أن قالت مجموعة الاستثمار التكنولوجي إنها ستحقق مكاسب بقيمة 34.1 مليار دولار من خلال تقليص حصتها في مجموعة علي بابا القابضة. وتقدم سهم طوكيو إلكترون لمعدات صنع الرقائق 4.53 في المئة وارتفع سهم فانوك لصناعة الروبوتات 5.89 في المئة.

وزاد سهم هوندا موتور 3.82 في المئة بعد أن رفعت شركة صناعة السيارات توقعاتها للأرباح التشغيلية للعام بأكمله بفضل ضعف الين. وارتفعت جميع مؤشرات القطاعات الفرعية في بورصة طوكيو وعددها 33. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"