عادي

وفد من «الوثائق العُمانية» يزور مكتبة محمد بن راشد

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من زيارة الوفد

دبي: «الخليج»
استقبلت مكتبة محمد بن راشد، وفداً من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في سلطنة عمان، للاطلاع على تجربة المكتبة الرائدة في مجال المكتبات والتوثيق وإدارة الوثائق، إلى جانب البنية التقنية والجوانب الفنية في مبنى المكتبة، إلى جانب بحث الطرفين سبل تعزيز التعاون المستقبلي في مجالات العمل المختلفة.

وكان في استقبال الوفد، الدكتور محمد سالم المزروعي، عضو مجلس إدارة المكتبة، وضم وفد الهيئة الدكتور حمد بن محمد الضوياني، رئيس الهيئة، والدكتور موسى بن ناصر المفرجي، المشرف على مشروع المكتبة الوطنية في عُمان، والدكتور شبير بن عبدالرحيم العجمي، المشرف الفني على مشروع المسرح الوطني، والمهندس سامر بن سليمان العزري، المشرف الفني على مشروع مجمع عمان الثقافي.

رحب الدكتور محمد المزروعي بالوفد، مؤكداً حرص مكتبة محمد بن راشد على تعزيز التعاون المشترك في المجالات والقطاعات التي تنهض بالقطاع المعرفي والثقافي وتسهم في الحفاظ على مكونات الحضارة الإنسانية، ومن بينها قطاع الوثائق والمحفوظات، انطلاقاً من رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لتعزيز مكانة دولة الإمارات عامة، وإمارة دبي على الساحة العالمية باعتبارها مركزاً عالمياً للثقافة وحاضنة للإبداع.

وقال المزروعي «نعمل على خلق قنوات مميزة للتبادل المعرفي والاستفادة من أفضل الممارسات، وتقديم أفكار ريادية واستشارات استشرافية عن خدمات المكتبات بما يعزز النهضة الثقافة والمعرفية على صعيد المنطقة العربية». مضيفاً «نتطلع لمزيد من التعاون وتبادل الخبرات في مجالات التوثيق التاريخي وإدارة الوثائق والمحفوظات، والتي تشكل ذاكرة ثرية توثق مسيرة النهضة الشاملة التي تشهدها الأمم والحضارات».

من جانبه، قال الدكتور حمد بن محمد الضوياني: «إن زيارة المكتبة، تأتي في إطار برنامج جولاتنا الخارجية للاستفادة من تجارب الدول الشقيقة المعتمدة على أحدث التقنيات والجوانب الفنية والسياسات المعتمدة في قطاع المكتبات والمسارح والأرشفة الوطنية، والتي بدروها تثري رؤية وفد المكتب الفني المكلف بالإشراف على إنجاز مجمع عمان الثقافي ومبنى هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية».

واطّلع الوفد على أفضل الممارسات في مجال المكتبات العامة خلال جولة داخل أروقة المكتبة للتعرف إلى مختلف المرافق وأبرز الخدمات التي تقدمها المكتبة وما تحتضنه من مكتبات ومعرض ذخائر المكتبة ومساحات المعارض والفعاليات المؤقتة وقاعات للدراسة، كما استمع إلى شرح عن أحدث تقنيات المستخدمة في المكتبة.

وفي نهاية الجولة، أشاد الوفد بدور المكتبة في حفظ الوثائق والتي تعد شواهد حية لمسار التاريخ، ونتاج الفكر الإنساني في مجالات العلم والمعرفة بمختلف فنونها وفروعها، مؤكدين أهمية تعزيز التعاون المستقبلي وتبادل الخبرات في الأرشفة والتوثيق وأنظمة المكتبات، بما يدعم الحفاظ على التراث والموروث الثقافي وفق أعلى المعايير والممارسات العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"