عادي

«وول ستريت» تواصل الاستفادة من ثبات أسعار المستهلكين

19:36 مساء
قراءة دقيقتين

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة، ما يضع مؤشر ستاندرد آند بورز على المسار الصحيح للأسبوع الإيجابي الرابع على التوالي، على أمل أن يبلغ التضخم ذروته.

وأضاف داو جونز الصناعي 126 نقطة أو حوالي 0.4%، بينما ارتفع ستاندرد آند بورز بنسبة 0.7%، وارتفع ناسداك 1%.

تعززت المؤشرات بالأخبار الإيجابية على جبهة التضخم، وكان مؤشر أسعار المستهلك ثابتاً من يونيو إلى يوليو، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار الغاز، ما أدى إلى خفض التضخم الرئيسي. أظهرت زيادة أسعار المنتجات انخفاضاً مفاجئاً. كما تراجعت أسعار الواردات يوم الجمعة أكثر من المتوقع.

عملت تحركات هذا الأسبوع على تمديد اندفاع السوق عن أدنى مستوياته في منتصف يونيو. دخل مؤشر ستاندرد آند بورز يوم الجمعة مرتفعاً 14.7% منذ المستويات المنخفضة، بينما ارتفع مؤشر داو جونز 11.5% وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 20.0%.

الأسهم الأوروبية

حققت الأسهم الأوروبية مكاسب الجمعة عند الفتح بعد أن قادت سانوفي وجلاكسو سميثكلاين، انتعاشاً في أسهم قطاع الرعاية الصحية، ويستعد المؤشر ستوكس 600 الرئيسي لتحقيق مكاسب أسبوعية.

وارتفع سهم سانوفي 1.6 في المئة بينما صعد سهم جلاكسو سميثكلاين 3.0 في المئة بعد عمليات بيع مكثفة في الجلسة السابقة بسبب مخاوف بشأن دعوى أمريكية تركز على عقار لحرقة المعدة بسبب احتمال احتوائه على مادة مسرطنة.

وتقدم قطاع الرعاية الصحية في أوروبا 0.4 في المئة، بينما صعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 في المئة.

وارتفع المؤشر الرئيسي لليوم الثاني على التوالي ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة واحد في المئة؛ إذ أدت قراءة التضخم الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع لتهدئة القلق إزاء دورة تشديد السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي.

أسهم اليابان

أغلق المؤشر نيكاي الياباني عند أعلى مستوى في سبعة أشهر الجمعة، بقيادة أسهم مجموعة سوفت بنك وغيرها من الشركات ذات الثقل في قطاع التكنولوجيا؛ إذ أثارت مؤشرات على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة آمالاً في رفع أقل حدة لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي وعززت الإقبال على المخاطرة.

وقفز المؤشر نيكاي 2.62 في المئة إلى 28546.98 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق له منذ 12 يناير/ كانون الثاني.

وارتفع المؤشر، الذي سجل أكبر مكاسب يومية في ثلاثة أسابيع، 1.32 في المئة خلال الأسبوع محققاً ثاني مكاسب أسبوعية على التوالي.

وتقدم المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 2.04 في المئة إلى 1973.18 نقطة وصعد 1.34 في المئة خلال الأسبوع.

وقفز سهم مجموعة سوفت بنك 5.55 في المئة مقدماً أكبر دفعة للمؤشر نيكاي بعد أن قالت مجموعة الاستثمار التكنولوجي إنها ستحقق مكاسب بقيمة 34.1 مليار دولار من خلال تقليص حصتها في مجموعة علي بابا القابضة.

وتقدم سهم طوكيو إلكترون لمعدات صنع الرقائق 4.53 في المئة وارتفع سهم فانوك لصناعة الروبوتات 5.89 في المئة.

وزاد سهم هوندا موتور 3.82 في المئة بعد أن رفعت شركة صناعة السيارات توقعاتها للأرباح التشغيلية للعام بأكمله بفضل ضعف الين. وارتفعت جميع مؤشرات القطاعات الفرعية في بورصة طوكيو وعددها 33.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"