عادي

الأحد.. روسيا تحتضن تحدي الأقوياء في كأس رئيس دولة الإمارات للخيول العربية

12:23 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي - وام
يحتضن مضمار «سنترال موسكو هيبودروم» الرملي في روسيا، الأحد، المحطة الثامنة لسلسلة سباقات النسخة الـ29 من كأس صاحب السموّ رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، في قمة مواجهات الفئة الأولى للكأس الغالية.
وتواصل الكأس الغالية سباقاتها العالمية ورحلتها الناجحة التي تؤكد مكانتها التاريخية المرموقة كأعرق سلسلة سباقات للخيل العربي في العالم.
وتحظى سلسلة سباقات الكأس الغالية بمتابعة واهتمام سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، وتقام دعماً لنهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وحرص الإمارات المتواصل على تشجيع ورعاية الخيل العربية، والاعتناء بتربيتها، بما يسهم في رفعة وإعلاء شأنها، وتأكيد حضورها في جميع السباقات العالمية.
ويجمع سباق المحطة الروسية، نخبة الخيول العربية التي تتميز بالسرعة والقوة والسمعة المرموقة، وتمثل أفضل مرابط وإسطبلات الخيل الروسية في السباق الذي يقام ضمن الفئة الأولى لمسافة 2000 متر للخيول من عمر 4 سنوات فما فوق.
وتضم قائمة الخيول المشاركة مجموعة مميزة وأسماء لامعة تطمح لتأكيد حضورها في مشهد سباقات المحطة الروسية، التي يحتضنها سنوياً مضمار سنترال موسكو هيبودروم، والذي تأسس عام 1834.
وتضم القائمة المشاركة: بطل النسخة الماضية الجواد «ساحر» للمالك مردوخوفيتش ادوارد، وينحدر من (نظام × ديجيزبيل بنت دورمان) بإشراف المدرب ديروف، وقيادة الفارس سوخانوف دينيس، و«سيف الملوك» المنحدر من نسل (كارميل دي فاوست× سجامارا) للمالك هاهليف وإشراف المدرب زيلاجوسكا وقيادة الفارس كولينيتش، و«توفيق» من نسل (جنرال × رولي بولي) للمالك تشاكشوف، وإشراف المدرب سيمينوف وقيادة الفارس أولوبييف.
كما تضم القائمة «دراجون فلاي تيرسك» المنحدر من (دبي هيرو × ديلوجيا) للمالك مردوخوفيتش ادوارد، وإشراف المدرب ديروف وقيادة الفارس بانجوكوف، و«فانتاستيكا تيرسك» المنحدر من نسل (فولاستيلو بي × تيرنيا) ويعود لمالك إسطبلات تيلاسك، وبإشراف المدرب فاسيلينكو وقيادة الفارس زاكوبوف، و«الهليب» المنحدر من نسل (برابور×أوجستين) للمالك فولكوفا ألينا وإشراف المدرب شادوف وقيادة الفارس ليفتشينكو، و«ليجيونير» المنحدر من نسل (كارميل دي فاوست × ليزيتا) للمالك بوختوياروف فالنتين، وإشراف المدرب يورتشينكو وقيادة الفارس يورتشينكو.
وقال مطر سهيل اليبهوني الظاهري رئيس اللجنة العليا المنظمة لسلسلة سباقات كأس صاحب السموّ رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة: «يمثل وصول سلسلة سباقات الكأس الغالية للمحطة الروسية الثامنة امتداداً مهماً وثرياً لأجندة سباقاتنا في المضامير العالمية»، مشيراً إلى أن «دعم القيادة الرشيدة لمسيرة الحدث، يقودنا لمراتب عالمية بسباقات الخيل العربية».
وأضاف: «ما تحققه الكأس الغالية بجميع محطاتها، يمثل نموذجاً فذاً لمدى اهتمام الإمارات وقيادتها الرشيدة ونهجها الحكيم برفعة الخيل العربية ودورها الريادي في تقديم أفضل الفرص والدعم والمساهمات الكبيرة، لتنمية حضور الخيل العربية في مشهد السباقات العالمية».
ولفت إلى أن الإمارات تتمتع بشراكات استراتيجية وعلاقات تاريخية وطيدة مع روسيا في كافة القطاعات والمجالات، ويمثل تنظيم المحطة الثامنة في موسكو، ثمرة العلاقات الثنائية المميزة والروابط المتينة التي تجمع البلدين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"