عادي

حميدتي ومشار يبحثان تنفيذ اتفاق السلام بجنوب السودان

العثور على 20 جثة قرب الحدود مع ليبيا.. وانهيار كلي لـ2538 منزلاً
01:06 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من اجتماع نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مع النائب الأول لرئيس جنوب السودان (سونا)

بحث نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي» والنائب الأول لرئيس جنوب السودان رياك مشار بجوبا أمس الجمعة، تنفيذ اتفاق السلام المنشط لجنوب السودان، فيما كشفت غرفة الطوارئ بولاية نهر النيل في تقرير أصدرته أمس الأول الخميس، عن انهيار 2538 منزلاً بالولاية انهياراً كلياً، و546 انهياراً جزئياً، بسبب الفيضانات، في حين أعلنت «القوات المشتركة السودانية الليبية»، أمس الجمعة، إنقاذ 8 سودانيين والعثور على 20 جثة، في الصحراء على الحدود بين السودان وليبيا.

وأكد حميدتي خلال اللقاء مباركته للخطوات التي تمت بتوافق الأطراف على تمديد فترة تنفيذ الاتفاق لعامين إضافيين، مشيداً بجهود أطراف الاتفاق كافة، وسعيها المستمر لتحقيق السلام بجنوب السودان، داعياً الى ضرورة مواصلة العمل لتنفيذ كافة البنود المتعلقة بالاتفاق. وأعرب عن أمله في اكتمال ترتيبات تخريج الدفعة الأولى من القوات المدمجة نهاية الشهر الجاري، واستيعاب الدفعة الثانية نهاية نوفمبر حسبما تعهدت أطراف الاتفاق.

من جانبه، عبر رياك مشار عن تقدير بلاده للمساعي الحميدة التي يضطلع بها نائب رئيس مجلس السيادة، لمتابعة تنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان بوصفه ضامناً ومشرفاً على الملف، مؤكداً جدية والتزام الأطراف بتحقيق الاستقرار بما ينعكس إيجاباً على أمن واستقرار المنطقة.

من جهة أخرى، كشفت غرفة الطوارئ بولاية نهر النيل في تقرير أصدرته أمس الأول الخميس، عن انهيار 2538 منزلاً بالولاية انهياراً كلياً، و546 انهياراً جزئياً، بسبب الفيضانات.

وأشار التقرير إلى أن الأضرار تركزت في محليتي بربر والمتمة.

وأوضحت الغرفة استمرار العمل من قبل الجهات الهندسية في معالجة المناطق المتأثرة بالسيول من طرق وعبارات وعمل الحمايات، إضافة إلى مواصلة قوات الدفاع المدني عمليات سحب المياه عبر الطلمبات.

كما أكدت مواصلة عمليات توزيع الدعم المقدم من الغرفة مع الوحدات الإدارية بالمحليات.

إلى ذلك، أعلنت «القوات المشتركة السودانية الليبية»، أمس الجمعة، إنقاذ 8 سودانيين والعثور على 20 جثة، في الصحراء على الحدود بين السودان وليبيا.

تمكنت القوات المشتركة السودانية الليبية بدنقلا من إنقاذ 8 مواطنين والعثور على 20 من الجثث علي صحراء الحدود المشتركة للولاية الشمالية مع دولة ليبيا قادمين من ولاية شمال دارفور متجهين الى ليبيا على متن عربتي هجرة غير شرعية.

(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"