عادي

فرنسا تسيطر على حريق «هائل» وتعيد فتح طريق سريع

19:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس - رويترز

نجح رجال الإطفاء الفرنسيون في وقف انتشار حريق «هائل» في جنوب غربي البلاد، ما سمح للسلطات بإعادة فتح قطاع من طريق سريع أمام المرور، قبل عطلة يكثر فيها السفر.

وقال حاكم منطقة جيروند على «تويتر» السبت: «لم ينتشر الحريق خلال الليل بفضل الوسائل المهمة التي استُخدمت».

وساعدت تعزيزات أوروبية، ومن رجال الإطفاء المحليين في مكافحة الحريق الذي دمر الغابات في منطقة جيروند الفرنسية منذ الثلاثاء، وأجبر عشرة آلاف شخص على إخلاء منازلهم. وكانت الرياح ودرجات الحرارة الحارقة التي وصلت إلى 40 درجة مئوية ساعدت على انتشار الحريق.

واندلعت حرائق في جنوب غربي فرنسا في يوليو/ تموز الماضي، دمرت أكثر من 20 ألف هكتار من الغابات، وأجبرت 40 ألف شخص على إخلاء منازلهم لفترات وجيزة.

وأشعلت موجات الحر المتعاقبة حرائق غابات في أنحاء أوروبا هذا الصيف، ما سلط الضوء على مخاطر تغير المناخ على الصناعة وسبل العيش.

ويتوقع أن تجتاح فرنسا ليل اليوم السبت عواصف من شأنها خفض درجات الحرارة، وإصدار تحذيرات جوية صارمة.

وأيضاً، يكافح مئات من رجال الإطفاء حرائق إلى الشمال في بريتني، حيث دمر حريق 400 هكتار، وكذلك في منطقة جورا في الشرق، حيث أتت النيران على 500 هكتار.

وأظهرت بيانات من نظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي، أن النار اندلعت في أكثر من 60 ألف هكتار في فرنسا، حتى الآن هذا العام، وهي ستة أمثال المتوسط السنوي في الفترة بين عامي 2006 و2021.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"