عادي

كولومبيا تستأنف محادثات السلام مع متمردي «جيش التحرير»

20:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة

هافانا - أ ف ب

تعتزم الحكومة الكولومبية، استئناف محادثات السلام مع أكبر مجموعة مسلحة في البلاد، تنفيذاً لوعد انتخابي رئيسي أوصل الرئيس اليساري غوستافو بيترو إلى السلطة، بحسب ما أفاد بيان رسمي السبت.

والتقى ممثلو الحكومة الكولومبية الجمعة، أعضاء من «جيش التحرير الوطني» في هافانا التي يتخذونها مقراً لهم منذ العام 2018، وأكدت بوغوتا أنها تعترف رسمياً بـ «شرعية الحوار سعياً إلى السلام».

وقال المفوض السامي للسلام دانيلو رويدا: «اتفق الطرفان على ضرورة استئناف عملية الحوار، مع وقائع تظهر للمجتمع الكولومبي والعالم أن هذه الرغبة حقيقية».

وحضر المحادثات مسؤولون من النرويج وكوبا، الضامنين للمحادثات، إضافة إلى مبعوثين للأمين العام للأمم المتحدة ومؤتمر الأساقفة الكولومبي.

وقال الرئيس الكولومبي، وهو متمرد سابق تعهد بمواصلة المفاوضات، إنه يريد التوصل إلى اتفاقيات سلام جديدة مع «جيش التحرير الوطني» والمجموعات المسلحة الأخرى، وكذلك إنهاء «الحرب على المخدرات» التي أثبتت فشلها.

ولم تنجح المحادثات السابقة في تجاوز المرحلة التمهيدية بعد تسلم الرئيس السابق إيفان دوكي السلطة العام 2018.

وأعرب «جيش التحرير الوطني»، آخر حركة تمرد معترف بها في كولومبيا، بعد نزع سلاح «فارك»، عن نيته التفاوض مع بيترو، بعد فترة قصيرة من انتخابه.

ورغم أن اتفاق السلام مع «فارك» العام 2016 سمح بخفض العنف، لم تتمكن كولومبيا بعد من وضع حد نهائي للنزاع الداخلي الوحيد الذي لا يزال مستمراً في القارة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"