عادي

لماذا ميسي ليس ضمن أفضل 30 لاعباً في العالم؟

اسأل الخليج
09:51 صباحا
قراءة دقيقتين
الشارقة: ضمياء فالح
برر القائمون على تنظيم جائزة الكرة الذهبية التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول سنوياً غياب النجم الأرجنتيني، صاحب الكرات الذهبية الـ7، عن قائمة الـ30 لاعباً لهذا العام لأول مرة منذ دخوله القائمة في 2006.
وقال إيمانويل بويان بعد وصف المشجعين للمنظمين باللصوص: «بلا شك أن ميسي الذي ظهر في القائمة 15 مرة منذ دخوله إليها في 2006 وحصده 7 كرات ذهبية يكون وزنه ثقيلاً عند الحديث عن اختيار القائمة النهائي. النجم الأرجنتيني كان محل نقاش ليكون ضمن الـ30 لاعباً هذا العام، لكن المعايير الجديدة لجائزة الكرة الذهبية لم تجعله مؤهلاً، لم يعد اختيار اللاعب مبنياً على ما قدم في مسيرته كلها ولم يعد يعتمد أداء اللاعب في السنة بل في الموسم ما جعل اعتماد فوز ميسي بكوبا أمريكا في 11 يوليو 2021 غير وارد. وأخيراً، علينا أن نعترف بأن موسمه الأول في سان جيرمان كان مخيباً جداً من ناحية التأثير والإحصائيات».
وتتجه الأنظار صوب الفرنسي كريم بنزيمة نجم ريال مدريد لحصد الجائزة المرموقة لأول مرة في قائمة تضم النجم المصري محمد صلاح وساديو ماني وروبرت ليفاندوفسكي وكيليان مبابي وإيرلينج هالاند وكيفن دي بروين وترنت ألكسندر أرنولد وتيبو كورتوا وجوشوا كيميش وفينيسيوس جونيور وبريناردو سيلفا ولويس دياز ورياض محرز وكاسيميرو وهيونج مين سون وفابينيو ومايك مينيان وهاري كين وفيل فودن ولوكا مودريتش وأنتونيو روديجر وفيرجيل فان دايك وجواو كانسيلو. واقتحمت القائمة أسماء، وصفها المشجعون بالمفاجأة، مثل رافائيل لياو نجم الميلان وكريستوفر نكونكو مهاجم لايبزيج وسيباستيان هالر مهاجم دورتموند بعد شهر من تشخيص إصابته بورم خبيث.
وعلى خلاف ميسي، يطل منافسه كريستيانو رونالدو في القائمة بعد تسجيله 24 هدفاً لفريقه مانشستر يونايتد ما يعني مواصلة تواجد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، صاحب الكرات الذهبية الخمس، في كل نسخة منذ دخوله القائمة عام 2005. ودافع بويان عن وجود رونالدو في القائمة وقال: «رونالدو أصبح أكبر هداف دولي الموسم الماضي بـ117 هدفاً، كان حاسماً في دور المجموعات بمسابقة دوري أبطال أوروبا بـ4 أهداف منحت فريقه 7 نقاط. في الدوري الإنجليزي الممتاز، سجل 18 هدفاً منها 2 هاتريك ورغم أن الموسم الماضي لم يكن أفضل مواسمه إلا أنها كانت كافية لدخوله قائمة أفضل 30 لاعباً في العالم».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"