عادي

نيودلهي: لا ضغوط للحد من مشتريات الطاقة من موسكو

قلق أمريكي من إخفاء الهند منشأ الوقود الروسي
15:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قالت الهند إنه لا توجد ضغوط عليها من الدول الغربية أو من أي مكان آخر بشأن مشترياتها من الطاقة من روسيا، في وقت تكثّف فيه الشركات الهندية وارداتها من النفط والفحم من روسيا التي قاطعتها بعض الحكومات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باجشي في مؤتمر صحفي: «قراراتنا بشأن ما نقوم به في ما يتعلق بشراء النفط أو أشياء أخرى تتعلق بذلك، ستسترشد بمتطلبات أمن الطاقة لدينا».

من جانب آخر، قال مسؤول كبير في البنك المركزي الهندي، أمس السبت، إن الولايات المتحدة أبلغت الهند قلقها من استخدام نيودلهي لتصدير الوقود المصنوع من النفط الروسي إلى نيويورك في انتهاك للعقوبات الأمريكية، من خلال عمليات نقل في المياه الدولية لإخفاء مصدره.

وقال مايكل باترا نائب محافظ بنك الاحتياطي الهندي، إن وزارة الخزانة الأمريكية أبلغت نيودلهي بأن سفينة هندية نقلت نفطاً من ناقلة روسية في أعالي البحار إلى ميناء في ولاية جوجارات على الساحل الغربي، حيث تم تكريره وشحنه.

وتحظر العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على موسكو استيراد منتجات طاقة روسية المنشأ، بما في ذلك النفط الخام، والوقود المكرر، ونواتج التقطير، والفحم والغاز.

وقال باترا في حفل بمناسبة مرور 75 عاماً على استقلال الهند، إن «النفط المكرر أعيد إلى تلك السفينة وأبحرت بدون وجهة. وفي منتصف الطريق أخطرت السفينة بوجهتها ومن ثم واصلت مسارها إلى نيويورك».

وحاولت الولايات المتحدة إبعاد الهند عن روسيا؛ لكن نيودلهي تقول إن احتياجاتها كدولة ناشئة لها أهمية قصوى. 

(رويترز)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"