عادي

واشنطن تعزز التجارة مع تايوان رداً على استفزازات بكين

تايبيه تؤكد عبور 13 طائرة صينية الخط الفاصل
21:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة
2
2
4405363

أكدت الولايات المتحدة أنها ستعزز مبادلاتها التجارية مع تايوان، وتؤكد حقها في التحرك بحرية جواً وبحراً في المضيق الذي يفصل الجزيرة عن الصين، رداً على السلوك «الاستفزازي» لبكين.

وقال كورت كامبل منسق البيت الأبيض لقضايا آسيا والمحيط الهادئ ومستشار الرئيس جو بايدن، إن خطة تجارية جديدة ستكشف خلال أيام، بينما ستعبر قوات أمريكية مضيق تايوان في الأسابيع المقبلة. وجاء البيان بعدما أجرت بكين، التي أغضبتها زيارة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، أكبر مناورات عسكرية على الإطلاق حول الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي. 

 وقال كامبل إن زيارة بيلوسي «تتفق» مع سياسة واشنطن الحالية، معتبراً أن الصين «بالغت في رد فعلها». وأضاف أن بكين استخدمت هذه الذريعة «لشن حملة ضغط مكثفة على تايوان لمحاولة تغيير الوضع الراهن وتعريض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وفي المنطقة الأوسع للخطر». وتابع كامبل أن «الصين بالغت في رد فعلها ولا تزال أفعالها استفزازية ومزعزعة للاستقرار وغير مسبوقة».

من جانبها، عبّرت وزارة الخارجية التايوانية في بيان عن «خالص امتنانها» للولايات المتحدة لاتخاذها «إجراءات ملموسة» للحفاظ على الأمن والسلم في مضيق تايوان والمنطقة. وقالت وزارة الدفاع التايوانية من جانب آخر، إن 13 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية عبرت الخط الفاصل في مضيق تايوان، أمس السبت، في الوقت الذي تواصل فيه بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة التي تعتبرها جزءاً من أراضيها. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"