عادي

إصابة رئيس وزراء مالي بوعكة صحية خطرة

00:44 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

باماكو - أ ف ب

نُقل رئيس وزراء مالي إلى عيادة في باماكو بعدما أصابته وعكة صحية، وفق ما أكد أحد مستشاريه وطبيبٌ في العيادة.

وقال مستشار للرئيس الوزراء المالي، إن «رئيس الوزراء شوغل مايغا أُدخل إلى عيادة خاصة في باماكو. أصابته وعكة صحية طفيفة. يمكنني أن أقول إنه بخير حالياً. إنه تحت المراقبة الطبية».

وقال طبيب من العيادة: «تم إدخال رئيس وزراء مالي السبت إلى عيادتنا بسبب وعكة صحية خطرة. يمكنني أن أقول إنه يتعافى بشكل جيد».

وأكد مكتب رئيس الوزراء على صفحته على «فيسبوك»: أنه «بعد 14 شهرًا من العمل الدؤوب، قام طبيب رئيس الحكومة شوغل كوكالا مايغا بوضعه في حالة استراحة قسرية». وأضاف «يَستأنف نشاطه الأسبوع المقبل ان شاء الله».

تولى شوغل كوكالا مايغا (64 عامًا) عدة حقائب وزارية، وترشّح ثلاث مرات للانتخابات الرئاسية، وعيّنه الكولونيل أسيمي غويتا رئيسًا للحكومة العام 2021، بعد ثاني انقلاب عسكري في تسعة أشهر.

منذ ذلك الحين، غالبًا ما يندد بـ «إهمال» فرنسا تقديم دعم ثابت للمجلس العسكري الحاكم في الصراع بين مالي والمتطرفين. وكان أحد الجهات الفاعلة الرئيسية في إعادة إطلاق التعاون مع روسيا.

ويتعرض لانتقادات العديد من القادة السياسيين منذ عدة أشهر في مالي، والذين يطالبون باستقالته.

ويتهمه العديد من حلفائه السابقين في حركة «5 يونيو» المدنية والتي كان أحد مؤسسيها بالتخلي عن «النضال الحقيقي من أجل التغيير» والعمل من أجل مصالحه الخاصة وليس مصالح البلاد.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"