عادي

«الأرصاد»: هطول الأمطار بدءاً من اليوم

مختلفة الشدة يصاحبها البرق والرعد نتيجة المنخفض الجوي
00:11 صباحا
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: عماد الدين خليل

أفاد المركز الوطني للأرصاد بأن تأثير المنخفض الجوي المتوقع على الدولة، ابتداء من الأحد وحتى الخميس المقبل، سيكون سحباً ركامية يصاحبها سقوط أمطار تتركز في المناطق الشرقية والجنوبية من الدولة.

توقع المركز تكوّن سحب ركامية تصاحبها أمطار بين المتوسطة والغزيرة أحياناً، وقد يصاحبها برق ورعد على بعض المناطق الشرقية ومنطقة العين وجنوبيّها، وتمتد على بعض المناطق الداخلية والغربية مع انخفاض تدريجي في درجات الحرارة.
وعن هطل الأمطار خلال الصيف، أوضح المركز أنه خلال الصيف تتأثر الدولة بامتداد المنخفض الموسمي الهندي، والمنخفضات الحرارية من الجنوب الغربي التي تؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة، وتساعد على تكوّن سحب ركامية على المناطق الشرقية من الدولة، بسبب تدفق الكتل الهوائية الرطبة من الشرق. ومع وجود الجبال الشرقية، وارتفاع درجات الحرارة، تتطور السحب الركامية الممطرة في أوقات ما بعد الظهر، ثم تتحرك باتجاه المناطق الداخلية وتهطل الأمطار.
وأكد المركز أنه يتابع الوضع على مدار الساعة، ومستمر في إطلاع الجمهور على آخر المستجدات، داعياً الجمهور ومستخدمي الطرق وسائقي السيارات إلى أخذ الحيطة والحذر عند القيادة أثناء الأمطار المتوقعة، وتجنّب أماكن جريان الأودية والانزلاقات وتجمع المياه، مناشداً بضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة عن المركز والجهات الرسمية، وعدم تداول الشائعات.
وشهدت مناطق متفرقة من الدولة، السبت، تشكّل رياح جنوبية شرقية نشطة، وصلت سرعتها إلى 40 كيلومتراً في الساعة، واضطراب الموج أحياناً وصل إلى 6 أقدام في الخليج العربي، كما سجلت أقل درجة حرارة في الدولة، أمس (23.8 مئوية في جبل جيس برأس الخيمة)، عند الساعة 04:30 صباحاً، بينما سجلت أعلى درجة حرارة (47.9 مئوية في سويحان بمدينة العين)، عند الساعة 3:15 ظهراً بالتوقيت المحلي. وتوقع المركز أن يكون طقس الأحد، صحواً إلى غائم جزئياً، مع فرصة تكوّن بعض السحب الركامية شرقاً وجنوباً بعد الظهر يصاحبها سقوط أمطار، والرياح جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة وإلى معتدلة السرعة ونشطة أحياناً، مثيرة للغبار نهاراً، وسرعتها من 15 إلى 25 وقد تصل إلى 40 كيلومتراً في الساعة، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عُمان.
وأشار إلى أن طقس، الاثنين والثلاثاء الأربعاء، غائم جزئياً إلى غائم أحياناً، مع فرصة تكوّن سحب ركامية شرقاً وجنوباً بعد الظهر يصاحبها سقوط أمطار، والرياح جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة وإلى معتدلة السرعة ونشطة أحياناً، مثيرة للغبار والأتربة، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عُمان.
منطقة الظفرة
وأكدت بلدية منطقة الظفرة، جاهزية الفرق البلدية للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة على المنطقة من سقوط الأمطار لضمان سلامة الأفراد ومستخدمي الطريق.
وأكدت قدرتها على التعامل مع كل بلاغات تقلّبات الأحوال الجوية، حيث يرسل مكتب الطوارئ والأزمات، التحذيرات الواردة من المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، إلى جميع قطاعات البلدية في المنطقة، وتنبيهها بالتواصل مع المقاولين العاملين مع البلدية.
وأهابت بالأفراد ضرورة الإبلاغ عن تجمع الرمال أو سقوط الأشجار، أو أي حالات طارئة نتيجة التقلبات الجوية على الرقم 993 أو المنصة التفاعلية على «واتس آب»: 026788888، ومتابعة النشرات الجوية من الجهات الرسمية، وتجنب التعرض المباشر للغبار والعوائق الترابية، وتوخّي الحذر واتباع قواعد السلامة عند القيادة.
7 إجراءات احتياطية
 وحددت البلدية 7 إجراءات احتياطية يجب على الجمهور الالتزام بها، وهي «القيادة بأمان أثناء الأمطار الشديدة تحسباً لارتفاع منسوب المياه في الطرق والأنفاق، والتأكد من ترك المصابيح الرئيسية للسيارة مضاءة في أوضاع الرؤية المحدودة، وتجنّب القيادة أثناء الأمطار الشديدة وانعدام الرؤية، وتجنّب الوقوف إلى جانب مواقع الإنشاء أو المنشآت الآيلة للسقوط، وتجنّب الوقوف تحت الأشجار وأعمدة الكهرباء والإنارة، وتجنّب الدخول في مجاري السيول والوديان والشعاب وتجمعات المياه، وتوفير معدّات الإطفاء والإسعافات الأولية للاستخدام في الحالات الطارئة».

الصورة
1

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"