عادي

تقرير الوظائف القوي الحافز الأكبر لـ«وول ستريت»

11:42 صباحا
قراءة 4 دقائق
يتابع اسعار الأسهم.
خنساء الزبير
من المتوقع أن يعاود التفاؤل مكانته في سوق الأسهم الأمريكية «وول ستريت» الأسبوع المقبل، حيث ساهم تقرير الوظائف القوي في تهدئة المخاوف من الركود، وأظهرت أرقام التضخم هذا الأسبوع أكبر تباطؤ شهري في زيادات أسعار المستهلكين منذ عام 1973.
في الوقت ذاته، يزداد اقتناع بعض المستثمرين بأن الاقتصاد ربما يفلت من شدة الانكماش حتى في ظل معدلات التضخم المرتفعة. وبالفعل انتعش المؤشر ستاندرد آند باورز القياسي بنحو 15% منذ منتصف يونيو مقلصاً خسارته حتى الآن بمقدار النصف، كما ارتفع المؤشر «ناسداك المركب» المعبأ بأسهم التكنولوجيا بنسبة 20% خلال ذلك الوقت.
وبجانب ذلك نهض العديد مما يسمى «أسهم الميم» مرة أخرى بعد الضربة التي تلقتها في النصف الأول من العام، ونجد أيضاً أن مؤشر تقلبات بورصة خيارات مجلس شيكاغو، المعروف باسم مقياس الخوف في «وول ستريت»، يقف بالقرب من أدنى مستوى له في أربعة أشهر.
وتتضح الآمال جلية من خلال مسح أجرته الجمعية الأمريكية الأسبوع الماضي شمل المستثمرين الافراد والذي وصلت فيه التوقعات الصعودية إلى أعلى مستوياتها منذ مارس. وقد انخفض هذا المقياس في وقت سابق من العام إلى أدنى مستوياته منذ ما يقرب من 30 عاماً عندما تراجع بريق الأسهم بسبب المخاوف حول مدى تأثر الاقتصاد بسياسة التشديد النقدي من بنك الاحتياطي الفيدرالي.
وما عزز هذه الآمال بيانات الأسبوعين الماضيين التي تشير إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي ربما يتمكن من تحقيق «الهبوط السلس» بالاقتصاد.
تحول السوق
ظهر تحول حال السوق في البيانات الصادرة يوم الجمعة عن «الأبحاث العالمية من بنك أوف أمريكا» حيث شهدت أسهم التكنولوجيا أكبر تدفقات لها في حوالي شهرين خلال الأسبوع الماضي. كما أن «سندات الخزانة المحمية من التضخم» والتي تستخدم للتحوط ضد التضخم قد حققت تدفقات خارجة للأسبوع الخامس على التوالي.
وارتفع أيضاً مؤشر «ستاندرد آند باورز» يوم الخميس بنسبة 1.5% للأسبوع في طريقه للأسبوع الرابع على التوالي من المكاسب، وحتى وقت قريب كان التفاؤل أمراً بعيداً. واستقر وضع الأسهم في الشهر الماضي في النسبة المئوية الثانية عشرة من نطاقه منذ يناير 2010 حسبما أفاد محللو دويتشه بنك في 29 يوليو، وعزا بعض المشاركين في السوق القفزة الكبيرة في الأسهم إلى تخلي المستثمرين بسرعة عن رهاناتهم الهبوطية.
ومع تراجع تقلبات سوق الأسهم إلى أدنى مستوياتها في عدة أشهر يمكن أن يأتي المزيد من الدعم للأسهم من الصناديق التي تتبع التقلبات وتتحول إلى الاتجاه الصعودي عندما تهدأ تقلبات السوق. ويرى بعض الخبراء أن التقلبات التي تستهدف الصناديق ربما تمتص نحو 100 مليار دولار من التعرض للأسهم في الأشهر المقبلة إذا سكنت التقلبات، ويعتقدون أنه في حالة زيادة مخصصاتها فإن هذا سيوفر عوامل داعمة لأسعار الأسهم.
تفاؤل حذر
يترقب المستثمرون هذا الأسبوع بيانات مبيعات التجزئة والمساكن وأيضاً تقارير الأرباح من عدد من كبار تجار التجزئة مثل «وول مارت» و«هوم ديبوت»، والتي ستعطي نظرة جديدة على مدى ازدهار المستهلك.
ولا يزال هناك الكثير من القلق في الأسواق حيث لا يزال العديد من المستثمرين يعانون آثار تراجع ستاندرد آند باورز بنسبة 20.6% الذي كان في الأشهر الستة الأولى من العام كما تراجع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي عن التوقعات بأن البنك المركزي سينهي رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعاً. وحذر الاقتصاديون من أن التضخم ربما يعود في الأشهر المقبلة.
ويشعر بعض المستثمرين بالقلق حول مدى سرعة انتعاش الرغبة في المخاطرة عندما ارتفع سهم صندوق الاستثمار المتداول «آرك انوفيشن» بنحو 35% منذ منتصف يونيو بعد أن كان ضحية بارزة في السوق الهابطة لهذا العام، وارتفعت كذلك أسهم «ايه ام سي انترتينمت هولدينجز» بأضعاف والتي تُعد أحد «أسهم الميم».
وأظهرت بيانات من «رفينيتيف» أن شهر سبتمبر (موعد الاجتماع المقبل لبنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية) ظل أسوأ شهر بالنسبة للأسهم، حيث فقد فيه ستاندرد آند باورز 1.04% في المتوسط منذ عام 1928، وعلق أحد الخبراء قائلاً: «إن المتعاملين في وول ستريت الذين يأخذون عطلاتهم طوال شهر أغسطس ربما يؤثرون في حجم التداولات ويثيرون بذلك التقلبات لأن قلة السيولة تفاقم الأمر».
..........................................
أبرز أحداث الأسبوع
- الاثنين 15 أغسطس
8:30 صباحاً مؤشر إمباير ستيت الصناعي
10 صباحاً مؤشر الرابطة الوطنية لبناة المنازل
- الثلاثاء 16 أغسطس
8:30 صباحاً تصاريح البناء
8:30 صباحاً المنازل مبدوءة الانشاء
9:15 صباحاً الإنتاج الصناعي
9:15 صباحاً معدل استغلال القدرات
- الأربعاء 17 أغسطس
8:30 صباحاً مبيعات التجزئة
8:30 صباحاً مبيعات التجزئة باستثناء السيارات
8:30 صباحاً مبيعات التجزئة الفعلية
9:30 صباحاً تتحدث عضو الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان
10 صباحاً جرد الأعمال
الساعة 2 بعد الظهر محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة
- الخميس 18 أغسطس
8:30 صباحاً مطالبات البطالة الأولية
8:30 صباحاً مطالبات البطالة المستمرة
8:30 صباحاً مؤشر فيلادلفيا الصناعي الفيدرالي
10 صباحاً مبيعات المنازل القائمة
10 صباحاً المؤشرات الاقتصادية الرائدة
- الجمعة 19 أغسطس
9 صباحاً يتحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند توم باركين
10 صباحاً تقرير مسبق عن خدمات مختارة للربع الثاني
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"