عادي

«القتل الرحيم» ينهي خطر أنثى «فرِيا»

00:00 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
«فرِيا» تستريح على متن قارب صغير

لجأت السلطات النرويجية إلى القتل الرحيم لأنثى الفظ «فرِيا» بعدما أصبحت تشكل خطراً على حياتها وحياة الناس الذين تهافتوا لمشاهدتها في مضيق أوسلو، حيث أصبحت نجمة الموسم الصيفي.

وقال فرانك باكي- ينسن المسؤول عن مديرية الثروة السمكية النرويجية في بيان إن «قرار القتل الرحيم لأنثى الفظ اتخذ بناء على تقييم شامل للخطر الذي تشكله على سلامة» الناس.

وتعيش حيوانات الفظ عادة تحت خطوط العرض الشمالية في القطب الشمالي، لكنّ «فريا»، موجودة في مياه العاصمة النرويجية منذ 17 يوليو/تموز الفائت. وصُوّرت لقطات فيديو ل«فريا» البالغ وزنها نحو 600 كيلوجرام وهي تطارد عصافير لاصطيادها، أو تصعد إلى قوارب تنوء تحت وزنها لتنام على متنها (علماً أن حيوانات الفظ يمكن أن تنام 20 ساعة يومياً)، متسببة بأضرار مادية كبيرة. وأضاف باكي- ينسن: «درسنا بعناية كل الحلول الممكنة. وخلصنا إلى أننا لا نستطيع بأي وسيلة متاحة ضمان راحة الحيوان».

ورد حزب الخضر البيئي بالدعوة إلى إبقاء «فريا» على قيد الحياة. وطالب عبر إنستغرام «بإعطائها مهدئات ثم نقلها إلى مكان بعيد من المناطق المأهولة أو إعادتها إلى سفالبارد».

واعتبر عدد من الخبراء أن قرار إنهاء حياتها كان متسرعاً، ورأوا أن «فرض غرامات» على المتفرجين المخالفين كان أحد الخيارات الممكنة.

وأشارت مديرية الثروة السمكية سابقاً إلى أن «أنثى الفظ لا تتمتع بالراحة الكافية والخبراء يعتقدون أنها متوترة».

ويعتبر الفظ من الأنواع المحمية، ويتغذى بشكل أساسي على اللافقاريات كالرخويات والقريدس وسرطان البحر والأسماك الصغيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"