عادي

البرلمان الليبي يبحث أسباب انفجار «بنت بية» وأوضاع الضحايا

الدبيبة: «مؤامرة» التمديد تتهاوى وليس أمامنا سوى الانتخابات
00:51 صباحا
قراءة دقيقتين
المنفي خلال استقباله وفداً من قبيلة المقارحة (وال)

ناقش مجلس النواب الليبي،أمس الاثنين، في أول جلسة له منذ تعرض مقره بمدينة طبرق للحرق، أوضاع المصابين من ضحايا انفجار صهريج الوقود في «بنت بية» في عدد من الدول التي يتلقون فيها العلاج، والإجراءات المتخذة من مؤسسات الدولة التنفيذية، فيما قال رئيس حكومة الوحدة منتهية الولاية، عبد الحميد الدبيبة، إنه ليس أمامنا سوى الانتخابات حلاً جذرياً وواقعياً،مشدداً على أن هذا حلم كل الليبيين الذي أصبح ضرورة ملحّة أكثر من أي وقت مضى.

وقال الناطق الرسمي باسم المجلس عبدالله بليحق،إن«الجلسة افتتحت بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح ضحايا كارثة «بنت بية» التي وقعت مطلع الشهر الجاري، وراح ضحيتها 23 شخصاً، وشرع المجلس في مناقشة أوضاع المصابين في عدد من الدول التي يتلقون فيها العلاج والإجراءات المتخذة من مؤسسات الدولة التنفيذية».

وأضاف إن الأعضاء ناقشوا «أسباب حدوث هذه الكارثة وسُبل معالجتها وأوضاع أهلنا في الجنوب بشكل عام،والمعاناة التي يعيشونها نتيجة تدني الخدمات المعيشية».

من جهة أخرى،أكد رئيس حكومة الوحدة منتهية الولاية، عبد الحميد الدبيبة،أن مؤامرة التمديد تتهاوى لأن إرادة الشعب هي الأقوى والذي صرخ بنعم للانتخابات لا للتمديد.

وأضاف الدبيبة خلال الاجتماع العادي الحادي عشر لسنة 2022 لمجلس الوزراء،أمس،أنه ليس أمامنا سوى الانتخابات فهي حلم الليبيين وضرورة ملحّة لابد من تحقيقها.

ولفت الدبيبة إلى أن ما يهم الليبيين ليس من يجلس على الكراسي بل من يعالج الأوضاع، ويجد حلولاً لكل الأزمات التي يعيشها،داعياً المسؤولين لأن يكونوا على قدر المسؤولية.

وضع اقتصادي أكثر استقراراً

وبيّن الدبيبة أن المسؤوليات تتعاظم،والمهام جسام،والاحتياجات تتزايد،ورغم كل ذلك يجب خلق وضع اقتصادي أكثر استقرار واستدامة.

«أنت سلبي ومكانك المعارضة»

وخلال الاجتماع اتهم الدبيبة وزير البيئة في حكومته، إبراهيم منير، بالمزايدة بشأن ملف الجنوب،متهماً إياه بالسلبية.

وقال الدبيبة للوزير«إذا كان لديك رأي شخصي فيمكنك قوله في الخارج لكن لا تزايد علينا».

ورد الوزير بالقول إنه دعا في السابق لمراقبة سيارات نقل الوقود منذ خروجها من طرابلس حتى دخولها إلى سبها وتفريغ حمولتها،متسائلاً لماذا لم يتم الأخذ بهذا الكلام منذ ذلك الوقت؟

ورد الدبيبة بالقول «نحن لا ننفذ كل ما تقوله».

وأضاف «أنت وزير مختص بالبيئة. اهتم بوزارتك فقط.ولو كان لديك أي كلام قله للوزير المختص»، وتابع «إذا كنت ابن الجنوب الحقيقي اذهب لحل المشاكل بدل الحديث عنها، فأنت منذ عام تتحدث ولم تفعل شيئاً، لا في وزارة البيئة، ولا أي وزارة أخرى،ولا في الجنوب».

قبيلة المقارحة تشيد بالمنفي

إلى ذلك،بحث رئيس المجلس الرئاسي،محمد المنفي، أمس،مع عدد من وجهاء وأعيان قبيلة المقارحة، إنجاز مشروع المصالحة وتحقيق الاستقرار في كل مناطق ليبيا.

(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"