عادي

عقود برنت تتراجع 3%.. والنفط الأمريكي دون 90 دولاراً

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت لتغلق، الاثنين، عند 95.1 دولار للبرميل، منخفضة 3.05 دولار أو 3.11%، بينما تراجعت العقود الآجلة للنفط الأمريكي تسجل عند التسوية إلى 89.41 دولار للبرميل، منخفضة 2.68 دولار أو 2.91%.

وتراجعت أسعار النفط بنحو 5% خلال التداولات، الاثنين، على خلفية توقعات باحتمال عودة النفط الإيراني إلى السوق، والبيانات التي أظهرت أن الاقتصاد الصيني يواجه صعوبات في ظل قيود كوفيد ـ 19، وتدهور قطاع العقارات.

وقال محلل الأسواق البارز لدى «أواندا» كريغ إرلام: «كانت بداية أسبوع مخيبة في أسواق المال؛ إذ اصطدم تفاؤل المستثمرين بواقع بيانات الصين الاقتصادية».

وخفض البنك المركزي الصيني معدلات الفائدة الرئيسية في خطوة مفاجئة الاثنين، بينما أظهرت مجموعة بيانات تراجعاً في ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم. وكشفت البيانات أن الإنتاج الصناعي الصيني ونمو مبيعات التجزئة لتموز/يوليو، كانا أقل من المتوقع.

وازداد الإنتاج الصناعي بنسبة 3,8% على أساس سنوي، لكنه تراجع مقارنة بنسبة 3,9% المسجلة في حزيران/يونيو، وهي نسبة أقل بكثير من توقعات المحللين.

ويؤدي تمسّك بكين باستراتيجية «صفر إصابات كوفيد» إلى تباطؤ التعافي الاقتصادي؛ إذ تسدد تدابير الإغلاق المفاجئة، وإجراءات الحجر الصحي المطولة، ضربة للنشاط التجاري وتعافي الاستهلاك.

وفي الأثناء، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن بلاده ستقدّم بحلول منتصف ليل الاثنين «مقترحاتها النهائية» بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بعدما وافقت واشنطن على مقترحين لطهران.

ويعني التوصل إلى اتفاق أن ناتج الخام الإيراني البالغ 2,5 مليون برميل في اليوم لن يعود خاضعاً للعقوبات الدولية، وهو أمر سيساعد في تخفيف الضغط على الإمدادات الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"