عادي

الغذاء العالمي: بدء شحنات إنسانية إلى إفريقيا

00:59 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أعلن وزير البنى التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف أن أول سفينة مستأجرة من الأمم المتحدة محمّلة ب23 ألف طن من الحبوب جاهزة لمغادرة ميناء بيفدني في مدينة يوجني. وقال إن «الباخرة ستتجه نحو إفريقيا وستكون إثيوبيا آخر بلد يتم تسليمه الشحنات». وتابع: «آمل أن تصل بواخر أخرى مستأجرة في إطار برنامج الأغذية العالمي إلى موانئنا، وآمل أن تكون هناك قريباً باخرتان أو ثلاث إضافية». وأضاف لاحقاً على حسابه على موقع «تويتر» أن عملية الشحن انتهت، وأن الباخرة مستعدة للمغادرة دون تحديد تاريخ لذلك.

ورست الباخرة، الجمعة، في الميناء القريب من أوديسا. وقالت وزارة البنى التحتية إنها ستتجه إلى جيبوتي ومنها سيتم نقل شحنات إلى إثيوبيا. وقالت المديرة المساعدة للعمليات في برنامج الأغدية العالمي ماريان وورد، لصحفيين: «خططنا بالفعل لمغادرة بواخر أخرى موانئ أوكرانيا لمساعدة سكان العالم بأسره. هي (الباخرة) الأولى من مجموع بواخر إنسانية ستغادر الموانئ».

ومنذ الأول من أغسطس غادرت 18 باخرة من أوكرانيا، وفق تعداد للسلطات الأوكرانية. ولم تغادر بعد أي باخرة إنسانية تابعة للأمم المتحدة الميناء.

ووصلت أول سفينة تحمل قمحاً أوكرانياً مصدّراً بموجب الاتفاق إلى إسطنبول، الأحد، بحسب ما ذكر مركز التنسيق المشترك الذي يتخذ من المدينة التركية مقراً له. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"