عادي

«لأنها أبدعت» يدرب المواهب النسائية على الكتابة الدرامية

19:36 مساء
قراءة دقيقتين
مريم نعوم

عقدت «نتفليكس» شراكة مع «سرد» المهتمة بدعم كُتّاب السيناريو في العالم العربي، لتدريب النساء على الكتابة وتطوير مهاراتهن في فن السرد القصصي والتعبير الإبداعي عبر برنامج «لأنها أبدعت» الخاص بالكتابة الدرامية.

وسيعمل البرنامج على تدريب 20 امرأة مصرية من مناطق خارج القاهرة، بهدف تعريف المواهب غير المُستَغلَة بالأدوات الإبداعية وتوجّهات القطاع اللازمة لتعزيز تطورهنّ على المستويين الإبداعي والمهني.

يُعدّ برنامج «لأنها أبدعت» الخاص بالكتابة الدرامية جزءاً من «صندوق نتفليكس لدعم المواهب الإبداعية»، الذي يهدف لخلق فرص جديدة أمام المجتمعات التي لا تحظى بالاهتمام الكافي في مجال الترفيه، وذلك من خلال مبادرات التدريب والارتقاء بالمهارات.

تأسّست «سرد» في عام 2016 على يد الكاتبة الحائزة على الجوائز مريم نعوّم، لتكون ملاذاً آمناً لكُتّاب السيناريو الناشئين يُسهم في تحسين مهاراتهم الكتابية ويمنحهم الفرصة لإطلاق العنان لمواهبهم الإبداعية الكامنة.

تقول مريم نعّوم، الرئيس التنفيذي والمؤسس ل «سرد»: «نعتقد أن القدرة عن التعبير عن النفس بالكتابة هي الخطوة الأولى نحو اكتشاف قدراتنا، وتمكّن فريقنا من اكتشاف مواهب فذّة من خلال هذا البرنامج ونعتقد بأنه سيكون لها مستقبل مشرق في مجال كتابة النصوص. إن مصر والعالم العربي ككل غني بالمواهب التي يجب تكثيف الجهود لرعايتها وتطويرها. والنساء هنّ بأمسّ الحاجة لمثل هذا الدعم والتدريب التقني ليتمكنّ من الحصول على فرص تتيح لهنّ تحقيق تقدم ثابت في هذه الصناعة، التي لا يزال حضور النساء فيها محدوداً. ونسعى في «سرد» لتحقيق ذلك من خلال عملنا، أو من خلال عقد الشراكات مع مؤسسات مرموقة مثل نتفليكس، لتوجيه هذه المواهب في المسار الصحيح».

ومن المقرّر عقد البرنامج على مدار خمسة أيام في القاهرة، ويتضمن فصولاً للتدريب على السرد القصصي وجلسات لإثراء التعبير الإبداعي، فضلاً عن مناقشات وحوارات يقودها خبراء متمرّسون في مجال الترفيه، تهدف إلى تعليم النساء أساليب التعاون وتساعدهنّ على سبر أغوار معرفتهنّ وحبّ الاستطلاع لديهن. وسيتضمن البرنامج أيضاً أنشطة فنية يومية تشمل جولات إلى المسرح والسينما.

و قال أحمد الشرقاوي، رئيس المسلسلات العربية لدى «نتفليكس»: «كوننا جزءاً من المجتمع الإبداعي، ندرك حجم المسؤولية المُلقاة على عاتقنا تجاه هذا المجتمع، والذي يتضمن الحاجة لتطوير مواهبه وتنميتها ومنح الفرصة للأصوات الجديدة وتسليط الضوء عليها. ومن خلال شراكتنا مع «سرد»، نعمد إلى استخلاص ثروة من الإمكانات غير المُستَغلة في مصر، والتي تمثل جانباً متمّماً للمجتمع الإبداعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ونعمد كذلك إلى طرح السرد القصصي كخيار مهني متاح أمام الجيل المقبل من النساء المصريات. ونسعى أيضاً لإبداع محتوى متنوّع يضمن منح النساء فرص تمثيل منصفة أمام الكاميرا وخلفها، ونؤمن بأنّ شراكات كهذه تمنحنا الفرصة لتجهيزهنّ بالمهارات اللازمة لسرد أفضل نسخة من قصصهنّ».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"