عادي

لماذا حصل لبنانيان على جائزة مالية كبيرة من «فيسبوك»؟

19:34 مساء
قراءة دقيقتين

سجلت لبنان انجازاً علمياً لافتاً، عندما فاز شقيقان لبنانيان بجائزة من شركة «ميتا»، قيمتها 60 ألف دولار، بعد اكتشاف ثغرات أمنية كانت تهدد بيانات مستخدمي «فيسبوك».

ونجح الشقيقان باسم وقاسم بزون، في اكتشاف 50 ثغرة أمنية في «فيسبوك» خلال شهر ونصف الشهر، حيث نشر باسم على «فيسبوك» قائلاً: «مُنحنا مكافأة بلغت قيمتها 60 ألف دولار مقابل اكتشاف الثغرات، إضافة إلى تنويه الفريق الأمني لفيسبوك بهذا العمل ووصفه بالاستثنائي»، حسب ما نشر موقع «سكاي نيوز عربية».

وأوضح باسم أن «ميتا» أرادت من الباحثين مساعدتها في تجنب كشف بيانات المستخدمين الشخصية عبر الإنترنت. وأضاف قائلاً: «تحرك العديد من الباحثين في المجال لكشف الثغرات الأمنية وكنت أنا وشقيقي من بين هؤلاء».

وتابع: «ندرس اختصاص علوم الكمبيوتر ونحضّر حالياً لرسالة الماجستير بهذا الاختصاص في إحدى الجامعات اللبنانية. نمضي معظم أوقاتنا في البحث بمجال البرمجة، خصوصاً عن ثغرات في فيسبوك، ومن ثم نعمل على مراسلة الشركة ونقل معلومات عن هذه الثغرات ومناقشتها، للموافقة على ما كشفناه وتحويل ذلك للجهات المختصة التي تقوم بتصحيحها».

وكشف باسم طبيعة الثغرات التي تم الكشف عنها قائلاً: «اكتشفنا ما يقارب 50 ثغرة أبرزها عرض صور المستخدمين وأرقام هواتفهم وبريدهم الإلكتروني للعموم، الأمر الذي يمكّن مخترقي الأنظمة من استغلالها».

وأكد أنه مع شقيقه، اكتشفا ثغرة هامة تتعلق بالكشف عن هوية المشرف على الصفحة بالاسم الشخصي، إضافة إلى ثغرة تسجيل رسالة صوتية من صفحة المشرف في حال كان مشتركاً بالصفحة نفسها مع مشرف صديق له.

وأنهى حديثة بالقول: «هناك مجموعة من الشباب اللبنانيين يبحثون مثله وشقيقه عن الثغرات الأمنية في البرامج والمواقع، ولكن عددهم لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"