عادي

تعيين قائد جديد للأسطول الروسي في البحر الأسود

19:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لندن - رويترز

نقلت وكالة الإعلام الروسية، الأربعاء، عن مصادر قولها، إن روسيا عينت قائداً جديداً لأسطول البحر الأسود المتمركز في شبه جزيرة القرم، في أعقاب تفجيرات استهدفت قواعد عسكرية روسية في المنطقة خلال الأيام التسعة الماضية.

وإذا تأكد ذلك، فإن عزل القائد السابق إيجور أوسيبوف سيكون أبرز إقالة لمسؤول عسكري خلال قرابة ستة أشهر منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية المملوكة للدولة عن المصادر قولها إنه جرى تقديم القائد الجديد فيكتور سوكولوف لأعضاء المجلس العسكري للأسطول في ميناء سيفاستوبول.

وقال مصدر إن من «الطبيعي» عدم الإعلان عن التعيين، ​​في وقت تجري فيه روسيا ما تسميه عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.

وهزت انفجارات أمس الثلاثاء مستودعاً للذخيرة في قاعدة عسكرية شمال شبه جزيرة القرم، ووصفت روسيا ذلك بأنه عمل تخريبي، في حين لمحت أوكرانيا إلى مسؤوليتها عن ذلك.

وتولى القائد السابق أوسيبوف (49 عاماً) المسؤولية منذ مايو 2019، بحسب سيرته الذاتية الرسمية على الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع.

ولدى بديله سوكولوف (60 عاماً)، خبرة واسعة في قيادة سفن ووحدات كاسحات الألغام في الثمانينيات والتسعينيات، ثم ترقى في المناصب في أسطول المحيط الهادي وأسطول الشمال الذي شغل فيه منصب نائب القائد، ويرأس سوكولوف أكاديمية عسكرية مرموقة منذ عام 2020.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"