عادي
سيؤول تدعو إلى محادثات غير استعراضية مع بيونغ يانغ

كوريا الشمالية تجري تجربة جديدة على صواريخ كروز

16:39 مساء
قراءة دقيقتين
الكوريتان

أطلقت كوريا الشمالية صاروخَي كروز، أمس الأربعاء، حسبما قالت وزارة الدفاع في سيؤول، وهو أول اختبار أسلحة تجريه بيونغ يانغ منذ أسابيع.

وقال مسؤول في الوزارة «في وقت مبكر من صباح أمس الثلاثاء، اكتشفنا أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخَي كروز على البحر الغربي من أونشون في مقاطعة بيونغان الجنوبية». وأضاف «تقوم السلطات العسكرية الأمريكية والكورية الجنوبية بتحليل مواصفات تفصيلية، مثل مسافة التحليق».

ولم تجرِ كوريا الشمالية اختبارات على صاروخ كروز غير المحظور بموجب عقوبات الأمم المتحدة على البلاد، منذ يناير/ كانون الثاني، وفق ما ذكرت وكالة يونهاب للأنباء. وكانت المرة الأخيرة التي أجرت فيها بيونغ يانغ اختباراً للأسلحة في 10 يوليو/ تموز عندما أطلقت ما بدا أنه قاذفات صواريخ متعددة. وأجرت كوريا الشمالية سلسلة من الاختبارات التي تنتهك العقوبات الدولية منذ يناير/ كانون الثاني، بما فيها إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات للمرة الأولى منذ عام 2017. كما حذّر مسؤولون في واشنطن وسيؤول من أن بيونغ يانغ تستعد لإجراء سابع تجربة نووية له.

 من جهة أخرى، قال الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك-يول،  في مؤتمر صحفي بمناسبة مرور 100 يوم على توليه مقاليد الحكم، إن المحادثات مع كوريا الشمالية لا ينبغي أن تكون استعراضاً سياسياً، بل يجب أن تسهم في إحلال السلام. وكان يون كرر، يوم الاثنين الماضي، دعواته إلى كوريا الشمالية لإنهاء تطوير أسلحتها النووية، والبدء بنزع السلاح النووي مقابل مساعدات اقتصادية. وقال يون إن كوريا الجنوبية ليست في وضع يمكنها من ضمان أمن كوريا الشمالية إذا تخلت عن أسلحتها النووية، لكن سيؤول لا تريد تغيير النظام في كوريا الشمالية. وأضاف الرئيس الكوري أنه يعتقد أن الخلافات التاريخية مع اليابان التي تعود إلى احتلالها لشبه الجزيرة الكورية في الفترة من 1910 إلى 1945 يمكن التغلب عليها، وأن البلدين بحاجة إلى التعاون بشكل أوثق في سلاسل الإمداد والأمن الاقتصادي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"