عادي

مصر تُوفر منصة إلكترونية لخدمة 80 ألف طالب في الخارج

19:30 مساء
قراءة دقيقتين
2 - The Egyptian Entities Conference concludes with an electronic platform to serve 80,000 students abroad
3 - The Egyptian Entities Conference concludes with an electronic platform to serve 80,000 students abroad
4 - The Egyptian Entities Conference concludes with an electronic platform to serve 80,000 students abroad

القاهرة: «الخليج»

اختتم المؤتمر الثالث للكيانات المصرية في الخارج، أعماله، مساء الثلاثاء، بالإعلان عن الإعداد لإطلاق منصة إلكترونية لخدمة الطلاب المصريين في الخارج، بهدف التسهيل عليهم، وربطهم بنظام التعليم المصري دون صعوبات أو معوقات.

وقالت إلهام فتحي مديرة إدارة «أبناؤنا في الخارج» بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المنصة الإلكترونية التي يجري الإعداد لإطلاقها، تكفل تقديم خدمات متنوعة، منها أداء الاختبارات واستخراج الشهادات لأبناء المصريين في الخارج، مؤكدة أنها ستتيح الخدمة إلكترونياً، لما يقرب من 80 ألف طالب دون أي مشقة.

وكانت الجلسة الختامية للمؤتمر قد انعقدت تحت عنوان «تطوير التعليم وأول تأمين على المصريين بالخارج»، وأدارتها السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، حيث شهدت الجلسة استعراض سبل تقديم الخدمات التعليمية وتوفير أول وثيقة تأمين على المصريين في الخارج.

وشهدت الجلسة العديد من المناقشات والاستفسارات من المصريين في الخارج حول سبل زيادة المدارس التي تقوم بتدريس المناهج المصرية في الخارج، ومطالبهم بإتاحة «بنك المعرفة»، وبرامج التأمين الصحي الشامل.

وأكد حسين عبدالله، ممثل وزارة التعليم العالي، وجود العديد من التيسيرات لأبناء مصر في الخارج للحصول على الشهادات المعادلة، مضيفاً أن الوزارة ملتزمة بتوفير أماكن في الجامعات المصرية للحاصلين على شهادات الثانوية المعادلة من مختلف دول العالم، كغيرهم من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة داخل مصر.

وأشار إلى أنه يتم تخصيص 5% من مقاعد الجامعات الحكومية المصرية للحاصلين على شهادات الثانوية من الدول الأجنبية، و8% للحاصلين على شهادات الثانوية من الدول العربية.

وذكر هيثم زغلول، رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الدبلوماسي بوزارة التعليم العالي، أن هناك نظاماً إلكترونياً لتسجيل الطلاب تحت الإشراف العلمي.

وأوضح أن منصة الوزارة تعد خطوة مهمة لمعادلة شهادات الدارسين في الخارج عند العودة لوطنهم، وتوفر الربط الإلكتروني مع خدمات التجنيد، مشيراً إلى أن هذه المنصة متاحة على الرابط التالي:

https://sus.cdm.edu.eg/

وقال محمد زهران، المدير التنفيذي للمجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج، إن المجمعة بدأت نشاطها مؤخراً لإعداد البرامج التأمينية للمصريين في الخارج، حيث توفر أول منظومة تضمن تقديم وثائق تأمينية للمصريين في الخارج، مشيراً إلى أن عدد المشتركين في تلك المنظومة بلغ حتى الآن 300 ألف مشترك، وهو ما يؤكد أهمية امتداد تلك الخدمات لكافة المصريين في الخارج.

وتناول أشرف عطية، نائب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، جوانب الحماية التأمينية للمصريين في الخارج، وإجراءات الاشتراك عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، ومزايا الاشتراك بالنسبة لمختلف المخاطر كالعجز والشيخوخة وغيرها، وللمستحقين عن المؤمن عليه حال وفاته، وكذلك طرق السداد من الخارج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"