عادي

أرباح «دي بي ورلد» النصفية تقفز 51% إلى مستوى قياسي 3.2 مليار درهم

11:15 صباحا
قراءة 5 دقائق
دبي: «الخليج»

أعلنت «دي بي ورلد» المحدودة، الخميس، عن تسجيل نتائج مالية قياسية خلال الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2022 مع نمو إجمالي الإيرادات بنسبة 60.4% على أساس سنوي مُعلن، وبنسبة 20.1% على أساس المقارنة المثلية.

وبلغت العائدات 7,93 مليار دولار (حققت العوائد نموًا بنسبة 20.1% على أساس المقارنة المثلية)، وحققت العوائد نموًا بنسبة 60.4% بدعم من عمليات الاستحواذ والأداء القوي لخدمات الشحن للمسافات القصيرة والمتوسطة ونمو أحجام البضائع ذات هامش الربح المرتفع.

وارتفعت عائدات الحاويات لكل حاوية نمطية قياس 20 قدما بنسبة 9.2% مدفوعة بتزايد الطلب على التخزين.
وبلغت الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في النصف الأول 2,44 مليار دولار (8.95 مليار درهم) بنمو 34.6% على أساس سنوي، بينما بلغ هامش الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 30.8%.
وقفزت الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب 32.6% إلى 1,481 مليار دولار (5.4 مليار درهم)، بينما بلغت أرباح الفترة 884 مليون دولار (3.2 مليار درهم) بنمو 51.2%.

وارتفعت الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لتصل إلى 628 مليون دولار (2.3 مليار درهم)، وبلغ هامش الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 30.8% خلال النصف الأول من العام، وبلغ هامش الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس المقارنة المثلية 38.2%.

وارتفعت أرباح الفترة العائدة لمالكي الشركات إلى 721 مليون دولار (2.6 مليار درهم)، وسجّلت الأرباح العائدة لمالكي الشركة قبل البنود التي يفصح عنها بشكل منفصل ارتفاعًا بنسبة 51.8% وفقًا للتقارير المعلنة، كما ارتفعت أيضًا بنسبة 39.2% على أساس المقارنة المثلية.

أداء قوي لتوليد النقد

زادت السيولة النقدية الناتجة عن العمليات التشغيلية بنسبة 29.6%، حيث سجّلت 1,93 مليار دولار (7 مليارات درهم) خلال النصف الأول من 2022 مقارنةً بـ 1,49 مليار دولار (5.4 مليار درهم) خلال الفترة نفسها من 2021. تراجعت نسبة المديونية المجمّعة بما في ذلك ضمان شركة «الموانئ والمناطق الحرة العالمية» (نسبة الدين الصافي إلى الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي) إلى 3.8 ضعفًا (قبل تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16)، مقارنةً بـ 5.9 ضعفًا في العام المالي 2021، بينما بلغ صافي نسبة المديونية، بعد اعتماد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16، 4.1 ضعفًا مقارنةً بـ 6 أضعاف في العام المالي 2021. تحسّن التصنيف الائتماني الذي تتمتع به «دي بي ورلد»، حيث رفعت وكالة «فيتش» تصنيفها للشركة عند الفئة الاستثمارية (BBB-) مع توقعات مستقبلية إيجابية، بينما أبقت «موديز» تصنيفها عند الفئة «Baa3».

توسيع الشراكات الإستراتيجية

وأدى توسيع نطاق الشراكات والتسييل لجمع حوالي 9 مليارات دولار لتعزيز الميزانية العمومية للشركة بصورة كبيرة وتوفير المرونة على المدى الطويل. توسيع نطاق الشراكة مع المجموعة الاستثمارية العالمية «كيس دي ديبو إي بلاسمان دو كيبك» - «سي دي بي كيو» (CDPQ) في دولة الإمارات العربية المتحدة للاستفادة من إمكانات النمو في المنطقة. جمعت صفقة «سي دي بي كيو» في دولة الإمارات العربية المتحدة مبلغ 5 مليارات دولار في الشريحة الأولى مقابل حصة نسبتها 22% من الأصول الإماراتية الثلاثة، ومن المتوقع جمع ما يصل إلى 3 مليارات دولار في الشريحة الثانية. توسيع نطاق الشراكة مع الصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية (NIIF) في الهند، ومن المتوقع جمع حوالي 300 مليون دولار مما سيسمح لنا بتسريع الاستثمار عبر الموانئ والخدمات اللوجستية. بدء شراكة جديدة مع مؤسسة (BII)، وهي ذراع التطوير الاستثماري للحكومة البريطانية، لتعزيز إمكانات التجارة في أفريقيا. تحسّن محفظة المجموعة في فرنسا لجمع حوالي 300 مليون دولار.

الاستثمار الانتقائي

استثمرت الشركة مصاريف رأسمالية بلغت 741 مليون دولار (687 مليون دولار في 2021) عبر محفظتها الحالية خلال النصف الأول من العام. وتصل توجيهات المصاريف الرأسمالية لعام 2022 إلى 1.4 مليار دولار، وتتضمن تنفيذ الاستثمارات المخطط لها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجدة (السعودية)، و«لندن جيتواي» (المملكة المتحدة)، وميناء «السخنة» (مصر)، والسنغال، وميناء «كالاو» (بيرو).

التحوّل في الأعمال

تحقق الأصول اللوجستية الجديدة إمكانات ذات قيمة مضافة في الأسواق والقطاعات سريعة النمو. ويستمر التركيز في المدى القريب على مواصلة التحوّل في الأعمال لتعزيز العوائد. كذلك، يتم تقديم حلول ذات قيمة مضافة لأصحاب البضائع من خلال الاستفادة من البنية التحتية الأفضل في فئتها وتشمل الخدمات اللوجستية والموانئ ومحطات الحاويات والمناطق الاقتصادية والخدمات الرقمية والبحرية.

أداء قوي

تجاوز أداء النصف الأول من عام 2022 جميع التوقعات، لكننا نتوقع أن يتراجع معدل النمو في النصف الثاني من عام 2022 في ظل بيئة اقتصادية أكثر صعوبة. التوقعات غير مؤكدة بسبب العوامل الجيوسياسية وارتفاع التضخم وأسعار العملات، واستمرار اضطرابات سلاسل التوريد.

وبالنظر إلى المستقبل، لا تزال «دي بي ورلد» متفائلة بشأن أداء القطاع على المدى المتوسط والطويل للتجارة العالمية، مع التركيز على تقديم حلول سلسلة التوريد المتكاملة لأصحاب البضائع من أجل دفع عملية النمو والإيرادات.

الصورة
سلطان بن سليم

سلاسل التوريد

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـمجموعة «دي بي ورلد»: «يُسعدنا أن نعلن عن نتائج قياسية في النصف الأول من السنة مع نمو الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 34.6% وزيادة الأرباح العائدة للمساهمين بنسبة 51.8%. ويوضح هذا النمو الكبير أن استراتيجيتنا في التركيز على البضائع ذات الهامش المرتفع وتقديم حلول مخصصة لسلاسل التوريد ستوفر عائدات مستدامة على المدى الطويل.»

وتابع: «ومن الأمور المشجعة أن أصحاب البضائع يواصلون الاستجابة بشكل إيجابي لعروض منتجاتنا المتكاملة، ونركز حالياً على دمج عمليات الاستحواذ في المجال اللوجستي التي قمنا بها مؤخرًا لتعزيز العوائد. ونواصل الاستثمار في القطاعات والأسواق ذات النمو المرتفع لتقديم حلول أكثر جاذبيةً في سلاسل التوريد. كما تهدف دي بي ورلد إلى تذليل العقبات وتحسين الاتصال عبر الممرات التجارية الرئيسية من خلال الاستفادة من البنية التحتية الأفضل في فئتها والتي تشمل الخدمات اللوجستية والموانئ ومحطات الحاويات والمناطق الاقتصادية والخدمات الرقمية والبحرية.»

توقعات إيجابية

وقال: «لقد أعلنا في الأشهر الأخيرة عن العديد من الصفقات التي ستسهم في جمع ما يقرب من 9 مليارات دولار. وقد استطعنا من خلال تعزيز الميزانية العمومية للشركة تحقيق الهدف المتعلق بنسبة المديونية لعام 2022 بأقل من 4 أضعاف من نسبة الدين الصافي إلى الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، وسيوفر رأس المال الجديد للشركة المرونة لتسريع الاستثمار في أسواق النمو الرئيسية، مع المحافظة على تحقيق تصنيف استثماري قوي.»

وأضاف: «بشكل عام، فإن الأداء القوي في النصف الأول يضعنا في موقع جيد لتقديم أداء محسّن للعام بأكمله. ومع ذلك، فإن التوقعات على المدى القريب لا تزال غير مؤكدة بسبب البيئة الكلية والجيوسياسية الأكثر صعوبة، وبالتالي، نتوقع أن تنخفض معدّلات النمو في النصف الثاني من عام 2022، لكننا لا نزال متفائلين بشأن أداء القطاع على المدى المتوسط والطويل، وكذلك قدرة «دي بي ورلد» على الاستمرار في تحقيق عوائد مستدامة».
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"