عادي

تعيين حسن عبد الله قائماً بأعمال محافظ البنك المركزي المصري

16:36 مساء
قراءة دقيقتين
الرئيس المصري يستقبل حسن عبدالله

القاهرة - «الخليج»
أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قراراً جمهورياً بتعيين حسن عبد الله قائماً بأعمال محافظ البنك المركزي خلفاً لطارق عامر، الذي استقال عن منصبه قبل انتهاء مدته الثانية محافظاً للبنك المركزي بعام حسب ما ذكرته صحيفة «الأهرام» المصرية.
وحسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي الجديد، عُين سابقاً رئيساً للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بعد إعلان خطة طموحة لتطوير القطاع، وشغل منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في البنك العربي الإفريقي الدولي، ورئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية في هونج كونج، والمؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة «وفاءً لمصر».
وكان قد شغل عدداً من المناصب التنفيذية، حيث عين عضواً في مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية في باريس، والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، والمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة، والبنك المركزي المصري.
وعمل عضواً بمجلس إدارة بعض الشركات الكبرى، على رأسها شركة «أوراسكوم» للإنشاء والصناعة، وشركة «تعبئة كوكا كولا مصر»، وشركة «انديفور مصر»، وشركة «المصرية للاتصالات».
وكان ضمن عضوية هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية في القاهرة، وعضوية المجلس الاستشاري الاستراتيجي في كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية في القاهرة.
بدأ حسن عبد الله عمله في البنك العربي الإفريقي الدولي في مصر عام 1982، ثم انتقل عام 1988 إلى فرع البنك ذاته في نيويورك، حيث عُين عام 1994 مساعداً للمدير العام، ثم مديراً عاماً سنة 1999، ثم نائب رئيس البنك والعضو المنتدب عام 2000.
وكان أيضاً عضواً مؤسساً في المجلس الوطني المصري للتنافسية وعضواً مؤسساً ورئيساً في جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة، وعضواً في مجلس أمناء المعهد المصرفي المصري.
والقائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري الجديد حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال عام 1992 من الجامعة الأمريكية في القاهرة، وبكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1982 من الجامعة ذاتها.
ولعب دوراً مهماً أثناء توليه البنك العربي الإفريقي في عملية دمج بنك مصر أمريكا الدولي بالبنك العربي الإفريقي بعد الاستحواذ على كامل أسهم الأول، في صفقة بلغت قيمتها نحو 240 مليون جنيه وتم إعلانها في مايو 2005 لتكون التجربة الأولى من نوعها بين بنوك القطاع الخاص بمصر.
وساهم في تدعيم حجم البنك العربي الإفريقي وانتشاره بالسوق المصرفية المحلية، وبعد عملية الاستحواذ بـ10 سنوات، نجح عبد الله في قيادة البنك للاستحواذ على محفظة بنك «نوفاسكوشيا» الكندي في مصر عام 2015.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"