عادي

جبال الألب والتنوع الحيوي

22:00 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

(سويس أنفو)

ما يقرب من نصف أنواع الموائل في البلاد، البالغ عددها مئتين وثلاثين، مهددة، لا سيما المستنقعات والأراضي الزراعية والأنظمة البيئية للمياه العذبة. وفي الوقت نفسه، تضغط المشاكل التي تُعانيها أماكن المعيشة هذه على سكانها من الأصناف البرية، فيما تُوصف نحو ثلث الأنواع البالغ عددها 45 ألف نوع من النباتات والحيوانات في سويسرا بأنها مهددة أيضاً. وهناك إشكالية أخرى تتمثل في تراجع، أو فقدان التنوع الجيني الذي تحتاج إليه النباتات والحيوانات لمقاومة الأمراض والتكيّف مع المناخ المتغيّر.

ويوماً بعد يوم، تزداد حرارة سويسرا وجبال الألب التي تشقها. فالنباتات التي لم تكن قادرة على البقاء على قيد الحياة في السابق فوق ارتفاعات معيّنة تزحف باستمرار إلى أعلى الجبال وتتنافس مع نباتات أخرى على المساحات والمُغذيات المتاحة. وهي ظاهرة تؤثر بدورها في الأنواع والأصناف التي تعتمد عليها في تأمين الغذاء والمأوى.

وفي الوقت نفسه، يرغب العديد من مزارعي الجبال المالكين لقطعان الأغنام والمواشي، في القضاء على الحيوانات المفترسة، مثل الذئاب والوشق، وهما نوعان انقرضا محلياً، في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. فقد تمكنت الذئاب التي يبلغ تعدادها نحو 150 رأساً، من العثور على طريق العودة إلى سويسرا.

ونجحت جهود الحكومة لإعادة الوشق إلى ربوع سويسرا، والآن يُوجد نحو 250 حيواناً. وبشكل منتظم، يتخذ المواطنون، من النساء والرجال، في سويسرا، إجراءات لتعزيز التنوع البيولوجي.

وفي الآونة الأخيرة، فرضت الجماعات المدافعة عن البيئة إجراء استفتاء شعبي على تغييرات أدخلها البرلمان الفيدرالي على قانون الصيد، والتي كان من شأنها أن تجعل من السهل الحدّ من أعداد الذئاب والأصناف الأخرى المحميّة من الحيوانات.

وتشمل الاقتراعات المُرتقبة مبادرتين شعبيتين تُطالبان بإجراء تغييرات في الدستور السويسري، تهتم واحدة على وجه التحديد بحماية التنوع البيولوجي في البلاد، وتُعنى الأخرى بوقف انتشار المناطق المخصصة للبناء.

وفي تقرير نُشر عام 2017، أوضح المكتب الفيدرالي للبيئة أن التنوع البيولوجي ضروري لأنه ينتج الغذاء وينظم المناخ ويحافظ على جودة الهواء والماء، ويشارك في تكوين التربة، ويوفر للإنسان مجالاً للترفيه، ومصدراً للإلهام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2dxw5du4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"