عادي

روسيا تنشر صواريخ فرط صوتية في كالينينجراد

21:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

موسكو - أ ف ب

نشرت روسيا، الخميس، طائرات مزودة بصواريخ فرط صوتية في إقليم كالينينجراد، مع تصاعد التوتر حول هذا الجيب الروسي المحاط بدول أعضاء في حلف شمال الأطلسي بذروة النزاع في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: «في إطار اتخاذ تدابير استراتيجية للردع الإضافي، أعيد نشر ثلاث طائرات ميغ-31 مزودة بصواريخ فرط صوتية بمطار تشكالوفسك في منطقة كالينينجراد». وأضافت أن الطائرات الثلاث ستشكل وحدة قتالية «عملانية طوال 24 ساعة».

والصواريخ البالستية فرط صوتية «كينجال» وتلك العابرة «زيركون» تندرج في إطار أسلحة جديدة طورتها روسيا، يعتبرها الرئيس فلاديمير بوتين، أنها «لا تقهر» لأنها تستطيع الالتفاف على أنظمة دفاع العدو. وأعلنت روسيا مراراً أنها استخدمت صواريخ فرط صوتية في إطار عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ويأتي نشر هذه الأسلحة في كالينينجراد على خلفية مواجهة بين الاتحاد الأوروبي وموسكو في الأسابيع الأخيرة في شأن هذا الجيب الواقع على ساحل البلطيق.

وتطبيقاً للعقوبات الأوروبية التي فرضت، رداً على الهجوم الروسي في أوكرانيا، أوقفت ليتوانيا في يونيو/حزيران الماضي، السماح بعبور بعض السلع المتجهة إلى كالينينجراد، عبر أراضيها.

وبعد احتجاجات وتهديدات لموسكو، طلب الاتحاد الأوروبي من فيلنيوس، أن تجيز عبور السلع الروسية عبر السكة الحديد باستثناء المعدات العسكرية.

ويقع جيب كالينينجراد بين بولندا وليتوانيا، وتصل إليه الإمدادات عن طريق السكة الحديد انطلاقاً من البر الروسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvjpcwh7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"