عادي

روسيا: لن نستخدم النووي إلا في الطوارئ ولا نريد مواجهة مع أمريكا

19:42 مساء
قراءة دقيقتين
4409332

موسكو - رويترز

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، أن موسكو لن تستخدم ترسانتها النووية إلا في «حالات الطوارئ»، وأنها ليس لديها مصلحة في مواجهة مباشرة مع حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة، رافضة في الوقت نفسه نزع السلاح من المنطقة المحيطة بمحطة زابورجيا.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية إيفان نيتشايف في إفادة صحفية أن الأسلحة النووية ستستخدم فقط كإجراء «للرد».

وقال وزير الدفاع الروسي، الثلاثاء، إن موسكو «ليست في حاجة» لاستخدام الأسلحة النووية خلال حملتها العسكرية في أوكرانيا، واصفاً تكهنات وسائل إعلام بأن موسكو قد تنشر أسلحة نووية أو كيماوية في الصراع بأنها «محض أكاذيب».

وأكد نيتشايف رفض بلاده اقتراحاً أممياً بنزع السلاح من المنطقة المحيطة بمحطة زابورجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، قائلة إن ذلك سيجعل المنشأة «أكثر عرضة للخطر».

وسيطرت روسيا على المحطة، وهي الأكبر من نوعها في أوروبا، في مارس/آذار بعد قليل من إصدار الرئيس فلاديمير بوتين أمراً بدخول عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا، فيما وصفه «بعملية عسكرية خاصة».

وتزايدت المخاوف في الأسابيع القليلة الماضية بشأن سلامة المحطة ومخاطر وقوع حادث نووي محتمل على غرار فوكوشيما بعد أن تبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بقصفها.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، الذي يزور أوكرانيا حالياً، دعا هذا الشهر إلى سحب العسكريين والعتاد من محطة الطاقة النووية، وتحديد «محيط آمن لنزع السلاح». وقال نيتشايف، إن الاقتراح غير مقبول بالنسبة لموسكو.

واتهم كييف بممارسة ما وصفه باستفزازات وبعدم قدرتها على السيطرة على الجماعات المسلحة القومية.

وقال: «هذا هو السبب في أن المقترحات بشأن نزع السلاح غير مقبولة. تنفيذها سيجعل محطة الطاقة (النووية) أكثر عرضة للخطر». وأوضح أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية يمكن أن تزور المحطة في المستقبل القريب جداً، ويمكن أن يحدد الخبراء بأنفسهم من الذي كان يقصفها.

واتهمت روسيا، التي تقول إنه ليس لديها أسلحة ثقيلة في المحطة، في وقت سابق من الخميس، كييف والغرب بالتخطيط لممارسة «استفزاز» هناك الجمعة. ونفت كييف هذه الاتهامات ووصفتها بأنها مثيرة للسخرية وغير صحيحة. وتقول روسيا إنها تبقي على بعض القوات في المحطة لضمان سلامتها وحسن سير العمل بها. وتتبادل كييف وروسيا الاتهامات بقصف المحطة النووية الأكبر في أوروبا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc8xtfxh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"