عادي
شرطة أبوظبي تستعرض وفاة طفل نسيه والده في السيارة بسبب الهاتف

تحذير من ترك الأطفال في المركبات خلال الصيف

19:31 مساء
قراءة دقيقتين
النقيب المهندس محمد العيسائي
  • عقوبة الإهمال والضرر بسلامة الطفل «الحبس والغرامة 5000 درهم»

أبوظبي: عماد الدين خليل
حذر النقيب المهندس محمد حمد العيسائي، من مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، من خطورة ترك الأطفال في المركبات أو نسيانهم وخاصة خلال فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة والتي قد تتسبب بوفاتهم أو تعريضهم للاختناق نظراً لنقص الأكسيجين بسبب الحبس الحرارة داخل المركبة.
وأضاف أن ترك الأطفال ونسيانهم في المركبات أيضاً له عواقب وخيمة قد تحدث نتيجة عبث الأطفال بمفتاح السيارة أو تحريكها جراء العبث بناقل الحركة ووقوع حادث أو استغلال ضعاف النفوس وسرقة السيارة.
وأكد أن قانون حماية الطفل «وديمة»، يشدد عقوبة الإهمال والضرر بسلامة الطفل وقد يعرض الأب أو الأم أو الشخص المسؤول عن الطفل للحبس والغرامة التي لا تقل عن 5000 درهم.
واستعرض العيسائي، حادث وفاة لطفل نتيجة تركه والده في المركبة وانشغال بالتحدث في الهاتف أثناء عودته من العمل وهو يقود المركبة، وذلك قبل فترة، وعند وصوله للمنزل أوقف الأب السيارة ومع شدة انشغاله بالحديث في الهاتف أغلق المركبة ناسياً طفله داخلها لفترة، ما تسبب بوفاة الطفل.
ودعا الآباء والأمهات إلى عدم نسيان الأطفال داخل المركبات وخاصة في هذه الأجواء الصيفية أو تركهم بمفردهم أثناء التسوق أو لأي سبب آخر وتعريض حياتهم للخطر، والتأكد من نزول أطفالهم من المركبة عند وقوفهم في أي مكان لتجنب أي عواقب وخيمة تحدث للأطفال، لافتاً إلى أن حوادث اختناق الأطفال داخل المركبة، وهم بمفردهم يعود إلى إهمال الأسر في المقام الأول كون الطفل لا يعي المخاطر التي تحيط به نتيجة قلة إدراكه للأمور، وهنا يأتي دور أولياء الأمور في حماية الطفل من نفسه ومن الآخرين؛ حيث يعتبر دور الأسرة حيوياً في هذا الإطار، متمنياً عدم وقوع مثل هذه الحوادث التي يذهب ضحيتها الأبرياء.
وأشار إلى أن الحفاظ على سلامة الأطفال أيضاً متعلق بسير المركبة على الطريق، لافتاً إلى أن هناك مخالفتين وهي السماح للطفل دون سن العاشرة الجلوس في المقاعد الأمامية بالمركبة ويعد مخالفاً للقانون؛ حيث يتم تغريم الشخص المخالف 400 درهم و4 نقاط مرورية، إضافة إلى رسوم فك حجز المركبة قيمتها 5000 درهم.
وأضاف أن المخالفة الثانية هي عدم توفير مقاعد حماية توضع في المقعد الخلفي ومخصصة للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 4 سنوات فما دون أثناء وجودهم في المركبة، وتبلغ قيمة تلك المخالفة 400 درهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrueju53

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"